الشعور بالألم والتعب والضعف والغثيان، هل بسبب اللولب أم نقص الحديد؟ 2350266

الشعور بالألم والتعب والضعف والغثيان، هل بسبب اللولب أم نقص الحديد؟ 2350266

 

السؤال :


‏السلام عليكم.
‏ركبت لولبا نحاسيا منذ ٨ شهور تقريبا، واليوم شعرت بألم شديد أسفل الظهر والبطن لدرجة الضيق، مع وجود إفرازات دموية، والشعور بالإرهاق وضعف وتعب وغثيان لدرجة لا أستطيع الصلاة حتى جلوسا.
‏عملت تحليل الحديد، وكانت النتيجة 28، فهل الأعراض من اللولب أم من نقص الحديد؟ وبماذا تنصحوني؟

اجابة الطبيب  د. منصورة فواز سالم :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ زوجة يوسف حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
من المهم الكشف الطبي على اللولب عند الطبيبة المعالجة، فقد يصاحب تركيب اللولب التهاب في الفرج، وهذا قد يفسر سبب الألم في الحوض، وألم الظهر خصوصا إذا كانت هناك بعض الإفرازات الصفراء أو الخضراء أو البيضاء، واستمرار نزول الإفرازات الدموية رغم مرور 8 شهور على تركيب اللولب قد يشير إلى الحاجة إلى استعمال وسيلة أخرى لمنع الحمل غير اللولب.
وأرى بضرورة نزع اللولب النحاسي واستعمال العازل الطبي كوسيلة لمنع الحمل لعدة شهور حتى تنتظم الدورة وتختفي الإفرازات الدموية والبنية، ويمكنك بعد ذلك إما تناول حبوب منع الحمل ذات الهرمونين بعد الاطمئنان على وظائف الكبد وقياس ضغط الدم، أو تركيب اللولب الهرموني وهذا أفضل من النحاسي؛ لأن الهرمون في اللولب الهرموني يمنع نزول الدورة ويحافظ بالتالي على قوة الدم.
والشعور بالإرهاق والتعب قد يكون مرتبطا بفقر الدم، ويتم تشخيصه بتحديد نسبة الهيموجلوبين وعدد كرات الدم الحمراء وليس بنسبة الحديد فقط، ويحدث فقر الدم في الغالب مع تركيب اللولب وزيادة فقد كمية أكبر من الدم كل شهر مع الدورة الشهرية الغزيرة، ولذلك من المهم فحص صورة الدم CBC وفحص فيتامين (د) وفيتامين B12 وتناول العلاج حسب نتيجة التحليل.
وفي حال تعذر الفحص لا مانع من تناول حبوب Ferose F قرصا واحدا مرتين في اليوم لمدة شهرين، وأخذ فيتامين (د) حقنة واحدة 600000 وحدة دولية في العضل، ثم تناول كبسولات فيتامين (د) جرعة 50000 وحدة دولية، وشرب المزيد من الحليب لتقوية العظام مع تناول مسكن للألم مثل Celebrex 200 mg صباحا ومساء لمدة 5 أيام، ثم عند الضرورة بعد ذلك.
حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.

أمراض الدم
أمراض الدم والأورام

tanfes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *