ما هي متلازمة ستوكهولم؟

ما هي متلازمة ستوكهولم؟

منذ ما يقارب أربعين عاما ظهر مصطلح متلازمة ستوكهولم بعد حصار استمر لمدة 6 ايام على أحد البنوك, فما هي متلازمة ستوكهولم؟ و ما أسبابها؟

عرف معظم الأشخاص متلازمة ستوكهولم من خلال قضايا الخطف و احتجاز الرهائن التي انتشرت منذ سنين ماضية, إلا أن متلازمة ستوكهولم قد ارتبطت بصلة وثيقة مع الرهينة باتي هيرست و ريثة أحد أثرياء صحيفة كاليفورنيا و التي اختطفت من قبل المسلحين الثوريين عام 1974, حيث ابدت باتي تعاطفها مع الخاطفين إلى أن انضمت إليهم لمشاركتهم في إحدى علميات السرقة و التي انتهت بالقبض عليها, إلا أن محامي الدفاع لهيرست ادعى أنها تعرضت لغسل دماغ من قبل خاطفينها إلى جانب اصابتها بمتلازمة ستوكهولم, و هو مصطلح شاع مؤخرا يوضح مشاعر غير منطقية و التعاطف التي تصيب المخطوفين.

و على الرغم من انتشار مصطلح ستوكهولم بين الأشخاص, إلا أن الحادثة التي أدت إلى ظهوره ما زالت غامضة لغاية الآن, و في حادثة عام 1973 تم اختطاف أربعة أشخاص من موظفي أحد البنوك بالسويد, و بعد 6 أيام عندما انتهت المواجهة بدا على المخطوفين مشاعر تعاطف مع الخاطفين, و من هنا عرفت متلازمة ستوكهولم من قبل باحث نيلز بيجيروت و التي تم توضيحها لاحقا من قبل عالم النفس.

و تعزى مشاعر التعاطف التي يبديها الضحايا تجاه الخاطفين حسب إحدى التصريحات إلى لقيام الخاطفين ببعض التصرفات و السلوكيات الاخلاقية معهم, إلى جانب تعرف الضحايا إلى الخاطفين في فترة الخطف مما أنشأ لديهم بعض التعاطف حيالهم.

 

ستوكهولم؟, ما, متلازمة, هي
متلازمات

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *