ما يجب أن تعرفه عن سرطان البنكرياس

ما يجب أن تعرفه عن سرطان البنكرياس

العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والجراحة والرعاية الملطفة

يمكن للجراحة إزالة الكل أو جزء من البنكرياس.إذا كانت الخلايا السرطانية لا تزال في منطقة واحدة ، كما في المراحل المبكرة ، فمن الممكن إزالة كل السرطان. وكلما انتشرت الخلايا ، أصبح الأمر أكثر صعوبة.هذا هو السبب في أن التشخيص المبكر هو الأفضل لأي نوع من أنواع السرطان.الإجراءات الجراحية الرئيسية الثلاثة التي يمكن أن تساعد المصابين بسرطان البنكرياس هي:إجراء Whipple : هذا الأكثر شيوعًا إذا كان السرطان يؤثر على رأس البنكرياس. يزيل الجراح رأس البنكرياس ، وأحيانًا البنكرياس كله ، جنبًا إلى جنب مع جزء من المعدة ، والاثني عشر ، والعقد الليمفاوية ، وغيرها من الأنسجة. هذا إجراء معقد ومحفوف بالمخاطر. تشمل المضاعفات مشاكل التسرب والالتهابات والنزيف والمعدة.استئصال البنكرياس البعيد : يزيل الجراح ذيل البنكرياس ، وأحيانًا أجزاء أخرى من البنكرياس ، جنبًا إلى جنب مع الطحال. يوصي الطبيب عادة بهذا الإجراء لعلاج أورام الخلية أو أورام الغدد الصم العصبية.استئصال البنكرياس الكلي : يزيل الجراح البنكرياس والطحال بالكامل. من الممكن أن تعيش بدون البنكرياس ، ولكن قد ينتج مرض السكري لأن الجسم لم يعد ينتج خلايا الأنسولين.

جراحة ملطفة

الجراحة التلطيفية هي خيار عندما لا يكون من الممكن إزالة السرطان في البنكرياس.

إذا كان هناك انسداد في القناة الصفراوية الشائعة أو الاثنى عشر ، يمكن للجراح إنشاء ممر جانبي بحيث يستمر الصفراء في التدفق من الكبد. هذا يمكن أن تقلل من الألم ومشاكل الجهاز الهضمي.

هناك طريقة أخرى لتخفيف انسداد القناة الصفراوية وهي إدخال دعامة صغيرة في القناة لإبقائها مفتوحة. هذا إجراء أقل توغلاً باستخدام منظار داخلي.

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو نوع من الأدوية التي تتداخل مع عملية انقسام الخلايا التي تسبب نمو الخلايا السرطانية. أثناء انتقال الدواء عبر الجسم ، يمكنه علاج السرطان الذي انتشر.

يحدث العلاج في الدورات ، بحيث يكون لدى الجسم وقت للشفاء بين الجرعات.

الآثار الجانبية تشمل:

  • تساقط الشعر
  • استفراغ و غثيان
  • إعياء

قد تتضمن العلاجات المركبة أنواعًا مختلفة من العلاج الكيميائي أو العلاج الكيميائي مع خيارات العلاج الأخرى.

دواء العلاج الكيميائي الذي يستخدمه الأطباء بشكل أكثر شيوعًا لعلاج سرطان البنكرياس هو جيمستابين (جيمزار).يتلقى الشخص عادة في الوريد على أساس أسبوعي.

العلاج المساعد هو العلاج الكيميائي الذي يأتي بعد الجراحة.إنه يهدف إلى قتل أي خلايا سرطانية باقية.

يهدف العلاج الكيميائي الملطف إلى تحسين نوعية حياة الفرد في المراحل اللاحقة من السرطان.

البيولوجيا هي أدوية أحدث تستهدف أجزاء معينة من الخلايا السرطانية. نظرًا لأنها لا تؤثر على الجسم كله ، فغالبًا ما يكون لها آثار جانبية أقل.

ساعد أحد هذه الأدوية ، وهو erlotinib (Tarceva) ، بعض الأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس المتقدم. الشخص يأخذها عن طريق الفم ، مثل حبوب منع الحمل.

العلاج الإشعاع

العلاج الإشعاعي يدمر السرطان من خلال تركيز أشعة الطاقة العالية على الخلايا السرطانية.

كعلاج مستقل ، يمكن أن يتقلص الورم أو يدمر الخلايا السرطانية. يمكن للأطباء أيضًا دمجها مع علاجات السرطان الأخرى ، مثل العلاج الكيميائي والجراحة.

يتلقى الشخص عادة العلاج الإشعاعي لسرطان البنكرياس 5 أيام في الأسبوع لمدة 5 إلى 6 أسابيع.

كعلاج ملطف ، يمكن للعلاج الإشعاعي تخفيف الألم أو مشاكل في الجهاز الهضمي عندما يكون هناك انسداد في القناة الصفراوية الشائعة أو الاثني عشر.

الآثار الجانبية تشمل:

  • يتغير الجلد المعتدل الذي يشبه حروق الشمس أو سفع الشمس
  • الغثيان والقيء والاسهال
  • إعياء
  • فقدان الشهية
  • فقدان الوزن

معظم الآثار الجانبية تقل بعد أسابيع قليلة من الانتهاء من العلاج.

علاج بالبكتيريا

في عام 2013 ، نشر علماء من كلية ألبرت أينشتاين للطب بجامعة يشيفا نتائج تجربة استخدموا فيها البكتيريا في حمل نظائر مشعة شائعة الاستخدام في علاج السرطان مباشرة في خلايا سرطان البنكرياس.

أظهرت النتائج أن نسبة حدوث الأورام الثانوية انخفضت بشكل كبير. كان السرطان أقل عرضة للانتشار ، مقارنة مع العلاجات الأخرى ، ولم يكن هناك أي ضرر للأنسجة السليمة.

الوقاية

اتباع نظام غذائي صحي

لا توجد طريقة محددة للوقاية من سرطان البنكرياس ، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية.ومع ذلك ، تجنب بعض الأنشطة قد يقلل من المخاطر.وتشمل هذه:

  • الاقلاع عن التدخين
  • الحفاظ على وزن صحي
  • ممارسة
  • تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة
  • تستهلك كميات أقل من اللحوم الحمراء

يمكن أن تكون المكملات الفيتامينات مساعدة؟

نظر العلماء في تأثير بعض الفيتامينات على خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

وقد ربطت الدراسات بين فيتامين (د) وخطر أقل من عدة أنواع من السرطان ، بما في ذلك سرطان البنكرياس. ومع ذلك ، لا يزال العلماء بحاجة إلى إجراء دراسات بحثية كبيرة لتأكيد ما إذا كان فيتامين (د) يمكن أن يساعد في منع أمراض البنكرياس أم لا.

استهلاك الفيتامينات B مثل B12 و B6 وحامض الفوليك في الطعام – ولكن ليس في شكل أقراص أو قرص – قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

دعم التحليل التلوي الذي نشر في الطب في عام 2018 استخدام فيتامين (د) واقترح أيضًا أن يكون فيتامين ب 12مفيدًا.

ابتعد

يصعب تشخيص سرطان البنكرياس وعلاجه ، لأنه غالبًا لا يؤدي إلى ظهور الأعراض إلا في المراحل اللاحقة.

قد يرغب الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر تزيد من فرص الإصابة بسرطان البنكرياس في التحدث إلى الطبيب حول الفحص. التشخيص المبكر والعلاج المبكر سوف يعطي أفضل النتائج.

استشر بيت الطب

اذا كان لديك استفسار حول اي مرض من الامراض التي تم ذكرها او احد اعراضها يمكن طلب الاستشارة الطبية لدينا ونحن جاهزون لمساعدتك في اي وقت

——————–

الصحة العامة والامراض

علاج اكزيما الوجه للكبار والاطفال والرضع20 سبتمبر، 2020 برامج علاج ادمان المخدرات17 سبتمبر، 2020 عملية تكميم المعدة.. تفاصيل أفضل جراحات السمنة13 سبتمبر، 2020 مرض مؤمن زكريا النادر .. ماهو وأسبابه وخطورته12 سبتمبر، 2020

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *