أحس بتشنجات أشبه بمرور التيار الكهربائي 2328392

أحس بتشنجات أشبه بمرور التيار الكهربائي 2328392

 

السؤال :


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي مشكلة وهي: أني أحس بتشنجات أشبه بمرور التيار الكهربائي، وهي ليست مؤلمة، لكنها سببت لي قلقا، وإزعاجا، وخاصة أنها في المنطقة التي بين العين اليسرى والأذن اليسرى، وبالضبط في منطقة العظم الصُّدْغي في منتصفه وأقرب قليلا إلى جهة العين.
فما سبب هذا؟ جزاكم الله خيرا.

اجابة الطبيب  د. عطية إبراهيم محمد :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فيما يتعلق بالجهاز العصبي العضلي هناك ما يعرف بالوحدة الحركية Motor unit، وهي تتكون من الخلية العصبية anterior horn cell ويخرج منها الحبل العصبي axon، وما يتفرع منه من شعيبات عصبية terminal branches، ثم الألياف العضلية التي تكون في مجموعها العضلة الكاملة the individual muscle fibers it innervates التي ترسل الإشارات العصبية إلى المخ، وتستقبل الإشارات العصبية من المخ إلى العضلات لتنفيذ أمر معين مثل: حركة الانقباض السريع الناتج عن الوخز، أو ملامسة شيء ساخن، أو بارد.
وهناك تشنجات عضلية عادية أو فسيولوجية وليست مرضية تسمى Fasciculations، وهي رجفة في العضلات نشعر بها في بعض الأحيان، ولا قلق من تلك الرجفات التي تأتي وتختفي دون وجود حالة مرضية. وهناك بعض التقلصات العضلية Cramps وهي شد عضلي متواصل مثل ما يحدث للاعبي الكرة عند ضعف اللياقة البدنية.
وقد تأتي تلك التشنجات العضلية كجزء من مرض الصداع النصفي الذي يعاني منه بعض الناس، وعموما الأمر بسيط، ولا قلق منه، ويمكنك فحص صورة الدم CBC، وفحص فيتامين د، وفيتامين B12، وتناول العلاج حسب نتيجة التحليل.
ولا مانع من تناول حبوب Ferose F التي تحتوي على الحديد، وعلى فوليك أسيد مرتين يوميا لمدة شهرين، وذلك لتقوية الدم، بالإضافة إلى أخذ حقنة فيتامين ( د ) 600000 وحدة دولية في العضل مرة واحدة كل 4 إلى 6 شهور، أو تناول كبسولات فيتامين د الأسبوعية جرعة 50000 وحدة دولية لمدة 16 أسبوع، وأخذ حقن Neurobion المغذية للأعصاب في العضل يوما بعد يوم، عدد 6 حقن يمكن تكرارها بعد ذلك، مع عمل مساج لتلك المنطقة بالماء الدافئ، والحرص على التغذية الجيدة، وشرب المزيد من الحليب، وتناول منتجات الألبان، وسوف يمن الله عليك بالعافية.
وفقك الله لما فيه الخير.

الشد العضلي وآلام العضلات
أمراض العضلات

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *