أصيب عمي بشد عضلي في إحدى يديه حتى فقد تحريكها 2247575

أصيب عمي بشد عضلي في إحدى يديه حتى فقد تحريكها 2247575

 

السؤال :


السلام عليكم
أستفسر عن حالة معينة حصلت لعمي، حيث إنه لا يشكو من شيء، وهو سليم القوام غير أنه مصاب بالسكري، وهو طبيعي عنده، وملازم للدواء، وحالته طبيعية منذ زمن بعيد، وليس عنده ضغط دم، جمسه وقوامه رياضي، ومواصل للرياضة، وله القدرة على السباحة والركض، وهو الآن متجاوز الستين سنة، ولله الحمد.
منذ أيام قصيرة أراد أن يقطف عنبا من الحديقة مرتفعا على منضدة ارتفاعها نحو نصف متر وحيث أنه فقد توازنه وأبقى يديه إحداها معلقة بمقبض حديدي في سطح القمرية لعنقود العنب، وتراخت من تحته المنضدة، وأبقى إحدى يديه معلقة، وأصبح له شد على يده المعلقة، وألم مصاحب من رقبته مستمر لا يستطيع تحريكها أبدا إلا إلى الأمام.
الدكتور قال: إنه مصاب بانكباس أو انضغاط في أربع فقرات عنقية، أخذ له الرنين وهو سليم من ناحية الغضروف للحبل الشوكي، ولا يزال لا يستطيع أن يحرك رقبته، وعنده آلام شديدة، يأخذ مسكنا بين تارة وأخرى.
أفيدونا، بارك الله فيكم عن علاج واقٍ مفيد عن حالته هذه، ولكم جزيل الشكر والجزاء.

اجابة الطبيب  د. عطية إبراهيم محمد :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
الشد العضلي المفاجئ يؤدي إلى تمزق بعض الألياف العضلية، مما يؤدي إلى إرسال إشارات عصبية مستمرة للإحساس بالألم، وهذه الألياف تستغرق بعض الوقت للشفاء والالتئام.
طالما الحالة العامة ولله الحمد، مستقرة، والسكر والضغط تحت السيطرة، والعم الفاضل رياضي فلا قلق إن شاء الله.
هناك ما يعرف بPhysical Therapy الذي يعتمد على الحمامات الباردة والحمامات الساخنة بالتناوب، ويمكنه الاستحمام بالماء البارد عن طريق التدرج في برودة الماء من الساخن إلى الفاتر إلى البارد، حتى تتعود الخلايا على ذلك ثم زيادة برودة الماء التدريجية حتى الوصول إلى درجة برودة معقولة يتحملها الجسم؛ لأن الحمام البارد ينشط الدورة الدموية، ويعالج الألم، وكذلك الحمام الساخن أو الجاكوزي الساخن، ليفك عضلات الجسم.
لعلاج تلك الآلام يجب تناول كبسولات فيتامين د الأسبوعية 50000 وحدة دولية لمدة شهرين، ويمكن تكرارها بعد 4 شهور مرة أخرى أو عن طريق أخذ حقنة فيتامين د 600000 وحدة قياس مرة واحدة، وتكرر بعد 6 شهور مرة أخرى مع تناول أقراص كالسيوم 500 مج مضغ مرتين يوميا لمدة شهرين أيضا، وهذا لا يغني عن الحليب ومنتجات الألبان يوميا.
يمكن أخذ حقن neuorobion في العضل يوما بعد يوم مع أخذ كبسولات مسكنة مثل: celebrex 200 mg مرتين يوميا بعد الأكل وكبسولات myolgin ثلاث مرات يوميا لمدة 7 أيام.
وفقك الله لما فيه الخير.

الشد العضلي وآلام العضلات
أمراض العضلات

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *