أعاني من آلام وحرقة في الصدر ممتدة إلى اليد اليسرى، فما سببها؟ 2324771

أعاني من آلام وحرقة في الصدر ممتدة إلى اليد اليسرى، فما سببها؟ 2324771

 

السؤال :


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا سيدة متزوجة، عمري 29 عاما، ولدي بنت عمرها 3 سنوات، والآن حامل في منتصف الشهر الرابع، وقبل أن يحدث الحمل بأسبوع تقريبا أصبحت أشعر بألم في شكل حرقة في الثدي الأيسر، وكانت في بعض الأحيان تتحول لتصبح ألما في شكل خط عمودي في الكتف الأيسر، ويمتد إلى يدي اليسرى، وخفت كثيرا، وذهبت إلى المستشفى، وقمت بعمل تخطيط للقلب وتصوير بالأشعة على الصدر، وفحص الطبيب ثديي، وقال لي: بأن الثدي خال من التكتلات، وأن الفحص سليم، والألم قد يكون نتيجة آلام بالرقبة تسربت إلى الثدي، ووصف لي الطبيب (aleogine gel )، ومسكنا للآلام، وفي ذلك الوقت كنت حاملا لأسبوعين، ولكن لم أكن أعلم، المهم أن ذلك المرهم أخفى الآلام تماما ونسيتها، وبعدها بشهر عاودتني، وذهبت إلى طبيب آخر، وكذلك قام بفحص يدوي للثدي، وأخبرني بأنها آلام قد تكون من فقرات العمود الفقري، واختفت أسبوعين، وعاودتني من جديد.
ثم ذهبت إلى طبيب أمراض نساء وتوليد، وأعاد لي الفحص اليدوي، وقال بأنني لا أعاني من أي تكتل بالثدي، ووصف لي مسكنا للآلام، ولكن الألم مستمر في شكل حرقة، وتارة وخزا، وكل مرة في مكان، تارة في محيط الثدي الأيسر، أو في وسطه، أو الإبط، أو في اليد اليسرى، أو في الكتف، وهذه الآلام نادرا ما أشعر بها في الثدي الأيمن.
مع العلم أنني كنت أتناول دواء مضاد الاكتئاب (esoprex) نصف حبة يوميا أي 5 مع، وانقطعت عنه منذ الشهر الأول من حملي بطلب من طبيبي النفسي الذي تابعني، وقد عوضه لي دكتور أمراض النساء والتوليد بدماء (dogmatil) حبة يوميا لمدة شهر فقط، وبعد ذلك قال لي توقفي عن تناولها.
أرجو إفادتي: لأنني في خوف شديد حتى، أنني لا أستطيع النوم من شدة التفكير بالموضوع.
ولكم جزيل الشكر.

اجابة الطبيب  د. كندا تركي العابد :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سميحة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
هذا الألم من العضلة الصدرية، وهي العضلة التي تصل الصدر بالطرف العلوي، وهي العضلة التي تحت الثدي مباشرة، وألمها يسبب ألما في منطقة الثدي، وينتشر للكتف، ويزيد مع حركة الكتف أو تحريك الصدر، وغالبا يحصل نتيجة التعرض لتيار بارد، والجلوس متكئة إلى طرف واحد أو النوم في وضعية غير صحيحة.
ويمكن أن تتحسن الأعراض بالمسكنات، والألم علامة سلامة بالثدي، وليس خطرا؛ فالأمراض الخطيرة بالثدي لا تتظاهر بآلام، وإنما يكون الإحساس بكتلة بالثدي.
لقد تم كما ذكرت الكشف عليك عدة مرات، ولدى العديد من الأطباء من مختلف الاختصاصات، وكلها سليمة، والألم على الأغلب ألم عضلي هيكلي، ولا داع للقلق، واستعمالك لدواء dogmatil جيد، ويمكنك تناول سيتامول فقط.
شافاك الله وعافاك.

أمراض النساء
أمراض النساء والولادة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *