أعاني من ألم أسفل الظهر والفخذ، ما الأدوية المناسبة لذلك؟ 2411559

أعاني من ألم أسفل الظهر والفخذ، ما الأدوية المناسبة لذلك؟ 2411559

 

السؤال :


السلام عليكم
لدي ألم أسفل الظهر وفي الفخذ، يذهب تدريجيا عند القيام بخطوات المشي، وعندما أكون مستلقيا على ظهري، وعند رفع الرجل اليسرى إلى الأعلى لا يمكن رفعها بزاوية 90 درجة، بل أقل بكثير حوالي 60 درجة.

اجابة الطبيب  د. محمد حمودة :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ غانم حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.
لم تذكر منذ متى وأنت تعاني من هذا الألم، فإن كانت أقل من ثلاثة أشهر فهي تعتبر آلاما غير مزمنة، وإن كانت أقل من 6 أسابيع فهي آلام حادة ومعظم آلام الظهر الحادة وغير الحادة، يكون سببها هي عضلات وأربطة الظهر، وهي تتحسن وتختفي -بإذن الله- خلال عدة أسابيع.
ومن آلام الظهر والفخذ التي تحدد في رفع الطرف السفلي بشكل مستقيم، فإنه يمكن أن يكون بسبب الشد العضلي، وفي هذه الحالة فإن المريض يحس أن هناك شدا في عضلات الفخذ الخلفية، وأما إن كان هناك انزلاق غضروفي فبالإضافة إلى تحدد الحركة وألم شديد مثل الشوط الكهربائي، أي إنه يحس أن الألم شديد في الطرف السفلي.
وعلى الأكثر فإن من وصفك المقتضب فالمشكلة في العضلات أكثر من أن يكون انزلاقا غضروفيا، وطبعا دائما نركز أن الفحص الطبي مهم جدا؛ لأن الطبيب بالفحص يستطيع أن يتبين إن كان الألم من عضلات الظهر أو الديسك (انزلاق غضروفي).
أما إن كان الألم منذ فترة طويلة، أي أكثر من ثلاثة أشهر، وكان أكثر أثناء النوم والاستلقاء، ويخف مع الحركة، أي أن المريض يحس أن الآلام والتيبس الصباحي يخف تدريجيا مع الحركة والتمارين والمشي، فقد يكون السبب هو التهاب في مفاصل العمود الفقري، وهذا المرض يحتاج طبيب الروماتيزم لإجراء الفحص وإجراء صورة لأسفل الظهر، وتحاليل لسرعة ترسب الدم ESR، ويمكنك تناول الأدوية المسكنة مثل mobic 15 حبة واحدة في اليوم، ومرخيات العضلات مثل mydocalm 150 مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وتستمر عليها لمدة أسبوعين، فإذا استمرت الآلام فإنه يجب مراجعة الطبيب.
نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

العظام
العظام

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *