أعاني من انخفاض في ضغط الدم، أرجو شرح الأسباب. 2413976

أعاني من انخفاض في ضغط الدم، أرجو شرح الأسباب. 2413976

 

السؤال :


السلام عليكم
أقوم دائما بقياس ضغط دمي فأجده دائما 9 أو 1، ونادرا ما أتناول الأكل الحيواني، ما علاقة ذلك؟

اجابة الطبيب  د. عطية إبراهيم محمد :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سيليا حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
قياس ضغط الدم يتكون من رقمين:
الرقم الأول والأعلى: يمثل ضغط الدم أثناء حالة انقباض القلب systole، ويتراوح في الوضع الطبيعي ما بين 120 إلى 110.
أما الرقم الثاني: فيمثل ضغط الدم أثناء ارتخاء أو انبساط عضلة القلب diastole، ويراوح في الوضع الطبيعي ما بين 80 إلى 70، ويكتب ضغط الدم هكذا 120/ 80 أو 110 / 70 .
وفي حال هبوب الضغط نجد أن الضغط يقل عن 100/ 60 أو 90 /60، وكثيرا ما يصاحب هبوط الضغط وجود حالة من فقر الدم ونقص الفيتامينات، خصوصا عند الفتيات، وهناك ما يعرف بحالة هبوط الضغط المفاجيء، أو ما يعرف باسم postural hypotension وهي حالة يحدث فيها هبوط حاد في الضغط عند الوقوف المفاجيء من وقع الرقاد، ويمكن التأكد من ذلك من خلال قياس الضغط أثناء الجلوس، ثم قياسه بعد الوقوف، وملاحظة الفرق بين القياسين، والسبب في هبوط الضغط انسحاب جزء كبير من الدورة الدموية إلى الساقين.
ولتجنب هبوط الضغط من المهم تقسييم الوجبات إلى وجبات خفيفة ومتكررة، مع أهمية تناول بعض المخللات والأجبان المالحة، مع شرب المزيد من الماء والعصائر للعمل على ضبط ضغط الدم.
ومن بين الأمور المفيدة لعلاج تلك الحالة عدم الوقوف المفاجئ من الفراش، بل يجب الجلوس لمدة دقيقتين في السرير، مع إجراء بعض التمارين التي تنشط الدورة الدموية مثل الضغط على كرة صغيرة من المطاط في قبضة اليد، وتجنب الوقوف لمدة زمنية طويلة، مع تناول السوائل والمخللات والأجبان المالحة -كما قلنا- مع ضرورة متابعة قياس ضغط الدم.
ولضبط مستوى الفيتامينات في الجسم يمكنك أخذ حقنة فيتامين د جرعة 600000 وحدة دولية، ثم تناول كبسولات فيتامين D الأسبوعية جرعة 50000 وحدة دولية كبسولة واحدة أسبوعيا لمدة 12 أسبوعا، وتناول أحد مقويات الدم، والإكثار من شرب الحليب، وتناول منتجات الألبان للحصول على الكالسيوم، كما يمكن تناول حبوب المكمل الغذائي ماغنسيوم 500 مج يوميا واحدة، ولا مانع من أخذ حقن مغذية للأعصاب مثل: neurobion يوما بعد يوم عدد 6 حقن في العضل.
وفقك الله لما فيه الخير.

الضغط
أمراض الدم والأورام

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *