أعاني من ثقل فوق الثدي وألم في الكتف وتحته.. فمم أعاني؟ وما العلاج؟ رقم الإستشارة: 2415591

أعاني من ثقل فوق الثدي وألم في الكتف وتحته.. فمم أعاني؟ وما العلاج؟ رقم الإستشارة: 2415591

 

السؤال :


السلام عليكم.
أنا صاحبة الاستشارة رقم (2411304)، شكرا على الرد.
أعاني من ثقل فوق الثدي أو شيء غير مريح مصاحب لألم في الكتف وتحت الكتف من الذراع الأيسر، لا أجد راحة في النوم، أريد اقتلاع المنطقة فهو مستمر لكن يذهب في بعض الأحيان الألم لكن يبقى ثقل الثدي، عندما أضغط لا يوجد ألم، ومرات يأتيني فوق الثدي انقباض أو رفة لا أعلم وصفها، وتذهب فورا، وأيضا مرات ثقل وسط الصدر من فوق، ويزداد الثقل كلما أضغط بأصبعي، ومرة انحنيت فأتاني ألم فوق الثدي وكان مستمرا حتى استلقيت.
من إجابتكم استبعد القلب؛ لأنه حتى لو كان القلب هل أستطيع ممارسة الرياضة براحة؟
في الماضي كنت أتدرب أنا وأخي على الملاكمة، وعند الانتهاء لكمني مازحا بلكمات مؤلمة على كتفي الأيسر، من شدة ألمها صاحبها ألم في الرأس، وأيضا عندما ألكم أشعر أن شيئا يتحرك في عنقي، هل يمكن أن يكون سبب الألم هو اللكمات؟ لكن ما سبب ثقل الثدي وسط الصدر؟ وأيضا أشعر بدقات قلبي، كنت أصلي وتحسستها، وعندما انتهيت قستها ووجدت 129 دقة، ولقد أرسلت معلومات في الاستشارة الأولى، وأيضا لا أعلم إذا أعاني من انخفاض في ضغط الدم أو لا، فهو دائما يكون 90/75 / 99/72 / 95/75 / 100/75 إلخ.
أنا متخوفة فقط من طول المشكلة، فقد مضى 5 أشهر، هل هناك خطورة؟ فالأعراض تختلف ولا أعرف وصفها، ولكن تتمركز في منطقة واحدة فوق الثدي، ومرات وسط الثدي، والألم في الكتف والذراع وتحت الكتف، وأيضا أنا قليلة التعرض الشمس، ومنذ صغري لا أشرب الحليب، ولا أحب الأكل الحيواني.
أريد علاجا للمشكلة، فهي متعبة، أتمنى أني لم أثقل عليكم، وبارك الله فيكم.

اجابة الطبيب  د. عطية إبراهيم محمد :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ TUNARUZ حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فقياس الضغط لديك منخفض ويصاحب ذلك خفقان أو تسارع في نبض القلب، وانخفاض ضغط الدم يعود إلى نقص السوائل والإقلال من شرب الماء، ويمكن ضبط مستوى ضغط الدم من خلال تناول المخللات أو الأجبان المالحة، مما يساعد في شرب الماء والعصائر الطازجة، والضغط الطبيعي من المفترض ألا يقل عن 110/ 70 أو 120 / 80.
والكثير من الناس لديه معلومة خاطئة، وهي أن ألم الذبحة القلبية يؤدي إلى الشعور بألم الكتف الأيسر، وهذه المعلومة منقوصة تماما، فالأصل في مريض القلب أنه متقدم في السن، ويعاني من ارتفاع ضغط الدم، وأمراض أخرى مثل السكر، وارتفاع ضغط الدم، وترسب الكوليستيرول في الشرايين.
ويسمى ذلك risk factors أو علامات الخطر المصاحبة لمشاكل القلب، ثم يشعر الإنسان كأن حجرا موضوعا في منتصف الصدر على العظمة الأمامية للصدر، ثم يشعر بذلك الألم في الكتف والعضد الأيسر، ولكن من غير المنطق مجرد أن نشعر بألم في الكتف مهما كان العمر ومهما كانت الحالة الصحية أن نفكر في أمراض القلب.
والأمر المهم أن الكثير من الناس وخصوصا الفتيات يعانين من فقر الدم، ونقص فيتامين D خصوصا، مع عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وكذلك تعاني الفتيات من نقص فيتامين B12، وقد أوضحنا ذلك في الاستشارة السابقة، فعليك الرجوع إليها والاستفادة منها، ولا مانع من تناول كبسولات celebrex 200 mg مرتين في اليوم، مع تناول حبوب باسط للعضلات، وذلك للتخفيف من ألم الكتف والرقبة، ولا علاقة بين الشعور بالألم وبين لكمات رياضة الملاكمة، حيث أنها في النهاية شيء من الرياضة، والمساج لا تؤذي العضلات ولا الأعصاب ولا العظام، وهذه العناصر الثلاث تمثل الجهاز الحركي لدى الإنسان.
والبروتين الحيواني (لحوم حمراء وبيضاء)، بالإضافة إلى البيض والبروتين النباتي تمثل جزءا مهما جدا من الاحتياجات الغذائية لدى الإنسان، وعدم تناول البروتين يقلل من الكتلة العضلية، ومن الإنزيمات والهرمونات في جسم الإنسان، كذلك فإن الحليب ومنتجات الألبان ضرورية لبناء العظام، وبالتالي يجب أن يكون الغذاء صحيا ويحتوي على كل العناصر الغذائية الضرورية من بروتينات، ونشويات، ودهون، وفيتامينات، ومعادن، وماء.
وفقك الله لما فيه الخير.

أمراض الصدر
أمراض الصدر

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *