أعاني من حساسية الجيوب الأنفية، والتهابات وخمول دائم رقم الإستشارة: 2350539

أعاني من حساسية الجيوب الأنفية، والتهابات وخمول دائم رقم الإستشارة: 2350539

 

السؤال :


السلام عليكم
أنا شاب أعاني من حساسية الجيوب الأنفية، والتهابات وخمول دائم، نظرا لوجود انحراف بسيط في الحاجز الأنفي، ولا أريد عمل عملية جراحية.
أرتاح كثيرا على دواء كلاريتين للحساسية، ولكنه يتعب لي معدتي، فهل يوجد بديل غير البخاخات، فقد جربتها جميعا.
الدواء الأفضل لي هو كلاريتين، حيث لا يجعلني في خمول، ويريحني، ولكن أعاني معه من ألم المعدة، فبم تنصحونني، ومتى أتوقف عنه؟
مع الشكر.

اجابة الطبيب  د. باسل ممدوح سمان :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الله حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
في الحقيقة العلاج الأفضل على المدى الطويل لالتهاب الأنف التحسسي، وبأقل تأثيرات جانبية تكاد لا تذكر هي بخاخات الكورتيزون الأنفية الموضعية مثل (فليكسوناز, رينوكورت, أفاميس)، والمهم هنا طريقة الاستعمال بحيث تأخذ أفضل النتائج.
حيث عليك أولا تنظيف الأنف من المخاط والقشور، باستنشاق الماء الفاتر والتمخط جيدا, ثم تحريك البخاخ جيداً قبل الاستعمال، وبعدها الإمساك بالبخاخ بيد ووضعه داخل الأنف لمسافة 1سم باتجاه الداخل والأعلى، وإغلاق فتحة الأنف الأخرى باليد الأخرى, بعدها نضغط على البخاخ مع الاستنشاق المعتدل من الأنف، بحيث يتم فوراً سحب الرذاذ لداخل الأنف, تكرر العملية ذاتها للطرف الثاني، وتكون جرعة الدواء بخة واحدة في كل منخر صباحاً ومساء، ويمكن استخدام البخاخات لأشهر عديدة بدون مشكلة.
من ناحية أخرى، ومما يساعد على التهوية الأنفية الجيدة، الابتعاد عن عوامل التحسس من عطور ثقيلة، ومطهرات قوية، ومواد كيماوية وغبار، بالإضافة لتيار الهواء المباشر سواء من المروحة أو من المكيف على الوجه.
مع أطيب التمنيات لك بدوام الصحة والعافية من الله تعالى.

الأنف والأذن والحنجرة
الأنف والأذن والحنجرة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *