ألم في الساق يصاحبه وخز في الفخذ 2337120

ألم في الساق يصاحبه وخز في الفخذ 2337120

 

السؤال :


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشكر لكم على المجهود الرائع بالموقع، وجزاكم الله كل خير.
متزوجة، وعمري 27 سنة، منذ وقت قصير أشعر بألم ببطة الساق اليسرى شديد ونبض قوي بها، وأحيانا يصاحبه ألم مثل الوخز بالفخذ الأيسر، وحرقان بأصابع القدم، ومن قبل الشعور بهذا الألم أشعر بضيق شديد في النفس وشيء يصعب وصفه مثل توقف النفس عندي لثوان ثم عودته، مع إرهاق وتعب شديد، وامتلاء بالمعدة، وأشعر بضيق بعد تناول الطعام ولو كان قليلا.
أرجو أن تفيدوني، ولكم جزيل الشكر والامتنان على جهودكم الرائعة.

اجابة الطبيب  د. محمد حمودة :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ عفاف حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
هذه الأعراض التي وصفتها من آلام في بطة الساق، والوخز في الفخذ، والحرقة بأصابع القدم يشير إلى أن المشكلة قد تكون لها علاقة بالأعصاب، وأعني بذلك أن يكون هناك مشكلة في العمود الفقري مسببة انضغاط جذر العصب في الطرف الأيسر، وعادة ما تزيد الأعراض مع السعال، والعطاس، والجلوس الطويل أو المشي لفترة.
أما إن كان هناك تورم وانتفاخ في الساق ثم جاء بعده الشعور بضيق النفس فعادة ما تكون المشكلة هي جلطة في الساق، وانفصال هذه الجلطة وانتقالها للصدر فتسبب آلاما في الصدر، وضيقا في التنفس.
لم تذكري إن كنت قد راجعت المستشفى مباشرة بعد حصول هذا التنفس للتأكد من أن سبب هذا الضيق وآلام الساق لم تكن بسبب جلطة في الساق، وهذه الجلطات في الساق يمكن أن تحصل إن كنت تتناولين حبوب منع الحمل، أو كانت هناك زيادة سمنة وجلست طويلا.
أما آلام المعدة بعد تناول الطعام والإحساس بالامتلاء: فهذه تسمى التخمة، وهي قد تنجم عن وجود جرثومة في المعدة، أو تناول بعض الأدوية خاصة المسكنات.
لذا فإنه يفضل مراجعة طبيب مختص بأمراض الباطنة، فهو وبعد الفحص الطبي الدقيق يمكن أن يحدد إن كانت آلام الساق بسبب انضغاط أحد جذور الأعصاب في الظهر، وكذلك بالنسبة لموضوع ضيق النفس الذي حصل مع آلام الساق إن كان لهما علاقة مع بعضهما، وكذلك يطلب لك تحاليلا للجرثومة في المعدة.
نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

أمراض المعدة
أمراض الباطنية والصدر

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *