أوضاع النوم وتأثيرها على الصحة

أوضاع النوم وتأثيرها على الصحة

هل يعرف أي مننا حقا ما تأثير وضعية نومنا المفضلة على صحة الجسم؟ تعرفي على أوضاع النوم وتأثيرها على الصحة، وحاولي النوم بوضع صحيح للحفاظ على صحتك وسلامة جسمك.

النوم على الظهر والذراعين على الجوانب

هذه الوضعية هي الأكثر صحية للعمود الفقري والرقبة، طالما لن تستخدمي الكثير من الوسائد، ومع ذلك فإن أكثر اللذين ينامون على ظهورهم يقومون بالشخير أثناء النوم، وتزداد فرص الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم.

النوم على الظهر والذراعين مرفوعين إلى أعلى

تسمى وضعية نجمة البحر، وهي أيضا صحية جدا للظهر، وضعية الذراعين إلى أعلى تساعد كثيرا في محاربة التجاعيد والبثور في الوجه، ومع ذلك فهي مثل وضعية النوم على الظهر، حيث يزداد فيها الشخير والارتداد الحمضي، أيضا تتسبب وضعية الأذرع المرفوعة في الضغط على الأعصاب، مما يسبب الألم في الأكتاف.

النوم على البطن

هي وضعية مفيدة للمساعدة على سهولة الهضم، ولكنك ستضطرين إلى تحريك رأسك على الجهتين للتنفس، مما يضغط بالتالي على رقبتك، هذه الوضعية أيضا تتسبب في الإصابة بتوقف التنفس وتقوس العمود الفقري، لأنه غير مسنود عند النوم بهذه الطريقة.

وضعية الجنين

التقوس أثناء النوم في وضعية الجنين قد يكون مريح لبعض الوقت، ولكنه يتسبب في آثار سلبية على الظهر والرقبة، قد تتسبب وضعية الجنين أيضا في مشاكل في التنفس أثناء النوم، هذه الوضعية مفيدة إذا كنت تعانين من الشخير أو في أثناء الحمل.

النوم على الجانب مع الذراعين على الجانبين

هذه الوضعية تؤمن للعمود الفقري أفضل وسيلة ليكون في وضعه الطبيعي، تساعد هذه الوضعية في التقليل من آلام الظهر والرقبة، بالإضافة إلى التقليل من الإصابة بتوقف التنفس، مشكلة هذه الوضعية تكمن في مساعدتها في تكون تجاعيد الوجه وترهل الثديين.

النوم علي الجانب مع الذراعين إلى الخارج

مميزات هذه الوضعية مماثلة للوضعية السابقة للنوم على الجانب، لكنها قد تتسبب في آلام في الكتف والذراع بسبب الضغط، الذي قد يحول دون تدفق الدم بشكل صحيح للأطراف.

النوم على الجانب الصحيح

اختاري النوم على الجانب المناسب لاحتياجاتك الصحية، فالنوم على الجانب الأيمن يزيد من مشاكل الحموضة لديك، والنوم على الجانب الأيسر قد يحل هذه المشكلة، لكنه يرهق أعضائك الداخلية مثل الرئة، الكبد، والمعدة، أثناء الحمل ينصح بالنوم على الجانب الأيسر لتعزيز تدفق الدم للجنين.

الاستناد على الوسادة

بغض النظر عن وضعية النوم، بالتأكيد ستتحسن كفاءة النوم لديك عند الاستعانة بوسادة ليستند إليها جسمك، عند النوم على الظهر استعيني بوسادة صغيرة أسفل الظهر، وعند النوم على الجانب تكون الوسادة بين الركبتين، وللنوم على البطن ضعي الوسادة عند الحوض لتستند المفاصل إليها وتنعمين بنوم هانئ.

 

أوضاع, الصحة, النوم, على, وتأثيرها
مشاكل النوم

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *