بعد إصابتها بفيروس، أخشى من إصابة ابنتي بالسكر كيف أطمئن؟ 2270280

بعد إصابتها بفيروس، أخشى من إصابة ابنتي بالسكر كيف أطمئن؟ 2270280

 

السؤال :


السلام عليكم
ابنتي عمرها سنة ونصف، أصيبت منذ شهر بفيروس أدى إلى نزلة معوية، وتم تعليق محاليل لها لمدة أسبوع، والحمد لله تم شفاؤها تدريجيا، ولكن في بعض الأوقات تطلب الماء كثيرا على غير عادتها، وكثرة بول تصل إلى 5 أو 10 مرات في بعض الأيام، خشيت عليها أن تكون قد أصيبت بالسكر، فعملت لها تحليلا ولا يوجد شيء والحمد لله.
وللعلم لا يوجد أي أحد في العائلة -الأم والأب- مصاب بالسكر، ولكن بنت خالتها أصيبت وعمرها 5 سنوات عن طريق فيروس دمر البنكرياس.
نرجو من سعادتكم توضيح الأمر، وهل هناك تحاليل أخرى للاطمئنان على البنكرياس أو السكر أو الكلى؟ على أساس أنها يمكن أن تكون قد تأثرت بالجفاف.
مع وافر الشكر والتقدير والاحترام.

اجابة الطبيب  د. حاتم حمدي الكاتب :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ayman حفظه الله.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
يكتشف مرض السكر عن طريق التحاليل، فنقوم بتحليل نسبة السكر بالدم صائما (بعد 8 ساعات صوم)، ثم تأكل الطفلة وبعدها بساعتين نقوم بأخذ عينة أخرى، ويمكن أيضا قياس نسبة الهيموجلوبين المشبع بالجلوكوز؛ لتحديد انضباط مستوى السكر بالدم خلال الثلاثة أشهر الماضية، وهو ما يسمى (Hb A1c).
في حال كون الطفلة تطلب الكثير وغير المعتاد من الماء، وتتبول الكثير وغير المعتاد من البول؛ فيجب استبعاد مرض السكري الكاذب بقياس نسبة الصوديوم بالدم، وعمل تحليل بول نقيس فيه بعض القيم: specific gravity, urine sodium، مع المعتاد في تحليل البول؛ لاستبعاد وجود عدوى في مجرى البول السفلي من مثانة، وقناة بولية، والتي ترتبط بكثرة عدد مرات التبول، لكن دون ازدياد ملحوظ في كمية الماء المتناول.
تلك الفحوصات هامة للتشخيص، وفي حال الاحتياج لمناقشة أي نتائج عاودنا بالسؤال مع ذكر النتائج تفصيلا.
هذا، والله الموفق.

أخرى
أمراض الأطفال ومشاكلهم

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *