بيتاميثازون جنتاميسين ايزوسوربيد ثنائي النترات دهن

دواء : بيتاميثازون جنتاميسين ايزوسوربيد ثنائي النترات دهن


ما هو دواء بيتاميثازون جنتاميسين ايزوسوربيد ثنائي النترات دهن

مركب دوائي يحتوي على: بيتاميثازون: هو دواء الستيرويد ويستخدم لعدد من الأمراض بما في ذلك اضطرابات الروماتيزم مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، والأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد والصدفية، وأمراض الحساسية مثل الربو وذمة وعائية، والعمل قبل الأوان لتسريع تطور رئتي الطفل، ومرض كرون، سرطان مثل سرطان الدم، وجنبا إلى جنب مع فلودروكورتيزون لقصور الكظر. جنتامايسين: مضاد حيوي. ايزوسوربيد ثنائي النترات: يعمل كمُوٓسِّع و مُمَدّد للأوعية الدمويه لعلاج الذبحة الصدريّة وكذلك لعلاج فشل القلب الاحتقانيّ والتشنّجِ المريئيّ. دهن الصوف: يعمل على حماية البشرة من الالتهابات وتهيج الجلد, وتساعد على الحفاظ على الرطوبة. الزنك: ضروريّاً لعمل الكثير من البروتينات في الجسم، والتي تتضمّن الإنزيمات المعدنيّة, يساند عمل جهاز المناعة, ويلعب دوراً أساسيّاً في النمو والتطور, وله دور في صحة العظام، حيث إنه يدخل في تركيبها وفي عمل إنزيماتها.

تصنيف الدواء:
كورتيكوستيرويد و مضاد حيوي

الفئة:
أمراض المسالك البولية والتناسلية

العائلة الدوائية:


يستعمل لعلاج البواسير والتشققات الشرجية.


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.


احمرار الجلد, حساسية موضعية, اطالة وقت النزف التهاب الجلد التقشري.


يُنصح باستشارة الطبيب في حالة الحمل والرضاعة.


الاستخدام المتزامن مع مثبطات انزيم فوسفودايستريز رقم 5 PDE-5 inhibitors (ادوية ضعف الانتصاب) مثل التادالافيل, السيلدينافيل (الفياجرا) والفاردينافيل قد يؤدي الى هبوط عنيف في ضغط الدم, اغماء او قصور في التروية القلبية myocardial ischemia.


يستخدم مرتين او ثلاثة مرات يوميًا.


كريم موضعي.


ينصح بتناوله بوصفة من الطبيب وللضرورات الطبيّة تجنباً لحدوث أي أضرار أو أعراض جانبيّة عند استخدامها بشكل مفرط على المدى البعيد.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Betamethasone, GENTAMICIN, Isosorbide Dinitrate, wool fat, Zinc

بيتاميثازون جنتاميسين ايزوسوربيد ثنائي النترات دهن