بيتاميثازون و كلوتريامازول و جينتاماسن

دواء : بيتاميثازون و كلوتريامازول و جينتاماسن


ما هو دواء بيتاميثازون و كلوتريامازول و جينتاماسن

يتبع البيتاميثازون إلى مجموعة الكورتيكوستيرويد التي تعمل على الحد من الألم والالتهاب من خلال تثبيط هجرة الكريات البيض متعددة النوى وتقليل زيادة نفاذية الشعيرات. أما الكلوتريامازول فيتبع إلى مجموعة أدوية مضادات الفطريات و الجينتاماسن من المضادات الحيوية البكتيرية.

تصنيف الدواء:
كورتيكوستيرويد و مضاد حيوي

الفئة:
الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية:


يستخدم هذا الدواء لعلاج العديد من الأمراض. حيث أن البيتاميثازون هو ستيرويد يقلل من الحكة ، وتورم ، واحمرار في الجلد. و أما الكلوتريمازول هو دواء مضاد للفطريات يستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها الفطريات. و الجينتامايسن هو المضادات الحيوية الأمينوغليكوزيد والتي تعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا.


أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بأي أدوية أخرى تقوم باستخدامها لضمان سلامة استخدام الدواء. لا تستخدم هذا الدواء على طفل يقل عمره عن 17 عامًا. الأطفال هم أكثر عرضة لامتصاص الستيرويد من خلال الجلد. لا تستخدم الدواء لعلاج طفح الحفاضات.


قد يسبب هذا الدواء بالحساسية, في حال ظهرت أي من الأعراض التالية يجب إيقاف الدواء و مراجعة الطبيب: ظهور طفح جلدي, صعوبة في التنفس أو انتفاخ في اللسان أو الوجه. من الأعراض الجانبية الأخرى هي: حرق أو وخز الجلد, طفح جلدي بسيط أو تورم


لضمان سلامتك يجب اخبار الطبيب قبل استخدام الدواء إذا كنت تعاني من أمراض أو مشاكل صحية خاصة: ضعف الدورة الدموية ومشاكل الجهاز المناعي أو فرط الحساسية من أحد مكونات الدواء. يجب اخبار الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة. يجب الالتزام بتعليمات الطبيب و في حال استمرت الأعراض بعد استخدام الدواء يفضل مراجعة الطبيب أو الصيدلي.


قد تتفاعل بعض الأدوية مع هذا الدواء. لضمان سلامتك أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي أو أي أدوية أخرى تقوم باستخدامها.


حسب تعليمات الطبيب.


مرهم طبي


يبقى بعيداً عن متناول الأطفال ، لا يستخدم بجرعات أعلى من الموصى بها.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Betamethasone, Clotrimazole, GENTAMICIN

بيتاميثازون و كلوتريامازول و جينتاماسن