تقشير الوجه للبشرة الدهنية والجافة: الطرق بالتفصيل

تقشير الوجه للبشرة الدهنية والجافة: الطرق بالتفصيل

تقشير الوجه والجسم
وجه المرأة هو مرآه جمالها وعنوان شخصيتها لذلك يجب الاهتمام والعناية الجيدة به و القيام بعمليات التقشير له
بصورة منتظمة لكي ينعم بالإشراق والنضارة مما يعطى المرأة الثقة بالنفس و الشعور بالرضا عن نفسها والتمتع بجمالها،
فأيهما أفضل رؤية وجه مشرق أم رؤية وجه مجهد ومرهق؟! لذلك سوف نتكلم فى هذا المقال عن تقشير الوجه وأنواعه.

قد يهمك أيضاً:
كيف أعرف نوع بشرتي؟ انواع البشرة والعناية بها

مفهوم تقشير الوجه

التقشير عبارة عن إزالة طبقات الجلد الجافة المتراكمة على سطح البشرة التي تحدث بسبب عوامل طبيعية أو مرضية.

يعانى اغلب الناس من جفاف البشرة فى فصل الشتاء حيث الهواء الجاف البارد وأيضا الأشخاص المصابون بأمراض الإكزيما والصدفية يعانون من جفاف البشرة لذلك يحتاجون إلى تقشير الوجه بصورة منتظمة للحفاظ على حيوية البشرة.

يساعد التقشير على التخلص من آثار حب الشباب والكلف والبقع التى تسببها أشعة الشمس الضارة وإزالة آثار الندبات والنتوءات التي تترك البشرة بمظهر سئ.

تقشير البشرة
تقشير البشرة

 أنواع تقشير الوجه:

يمكن أن يكون تقشير الوجه على منطقة صغيرة أو كبيرة , حيث تختلف درجة التقشير من بشرة إلى أخرى تبعا لاختلاف عمق و مساحة الضرر المتسبب فى البشرة.

تقشير الوجه بإستخدام حمض ألفا أو بيتا هيدروكسى (AHA and BHA face peels)

يعتمد هذا النوع على إستخدام أنواع مختلفة من الأحماض وهي (glycolic acid, lactic acid and salicylic acid) ويعتبر هذا النوع من التقشير هو تقشير خفيف للوجه لا يعتمد على مدة زمنية معينة عند إستخدامه  ويستخدم فى حالات حب الشباب.

يعمل التقشير بحمض ألفا أو بيتا هيدروكسى على تقشير طبقة رقيقة من الجلد يحدث بعده شعور بتنميل خفيف واحمرار بسيط في الوجه ولكن تختفي هذه الأعراض خلال فترة قصيرة فنجد البشرة أصبحت أكثر نعومة وإشراقا بعد عملية التقشير.

تقشير الوجه بحمض الخليك ثلاثي الكلور (Trichloroacetic acid (TCA) peels)

يصنف هذا النوع بأنه متوسط القوة على البشرة فهو يعالج النتوءات و البقع التي تسببها أشعة الشمس , يستخدم هذا النوع من التقشير لمدة زمنية محددة من قبل الطبيب المختص فهو قد يسبب انتفاخ واحمرار الوجه ويفضل البعد عن اشعة الشمس عند إستخدامه ويترك البشرة أكثر حيوية ونعومة مما كانت عليه في السابق.

تقشير الوجه بحمض الكربولك (Carbolic acid face peels)

يعتبر اقوي أنواع التقشير و يستخدم لعلاج النتوءات و الندبات العميقة التي تنتج من أشعة الشمس القوية، يستغرق العلاج بحمض الكربولك للتقشير مدة طويلة على الاقل لمده شهرين من العلاج المتواصل و قد تستغرق عامين لحدوث التئام تام لهذه النتوءات.

تقشير الوجه
تقشير الوجه

التقشير الكيميائي للوجه 

تُستخدم منتجات كيميائية لتقشير الوجه التي تعمل علي تحسين مظهر البشرة وتتركها ناعمة خالية من العيوب والجلد القديم، يمكن استخدام التقشير الكيميائي على كل من الوجة والرقبة واليدين و يُستخدم في:

    1. تقليل الخطوط تحت العين وفوق الفم
    2. يعالج التجاعيد الناتجة عن أشعة الشمس الضارة و التقدم بالعمر 
    3. يعمل تقشير الوجه الكيميائي على اخفاء آثار الندبات 
    4. يعالج تقشير الوجه الكيميائي أنواع معينة من حب الشباب 
    5. يقلل التقشير الكيميائي للوجه من الخطوط البيضاء و السمراء التي تظهر بعد الولادة 
    6. يحسن التقشير الكيميائي من مظهر وشكل البشرة ويجعلها أكثر حيوية وإشراقاً 

لابد من العلم أنه بعد القيام بالتقشير الكيميائي تكون البشرة أكثر حساسية لآشعة الشمس.
لذلك لابد من وضع كريمات الوقاية من اشعة الشمس (Sun Screen SPF30).

قد يهمك أيضاً:
تعرف على فوائد الميزوثيرابي للبشرة

التقشير البارد للوجه:

يوصف على أنه نوع حديث ومطور بدلاً من طرق التقشير القديمة و التى كانت تعتمد على اِستخدام الأحماض التي تسبب تهيج و إحمرار الجلد، يستخدم هذا النوع من التقشير تركيز أقل من حمض اللاكتيك على الأقل لمدة ساعة
فى اليوم.

يترك التقشير البارد البشرة أكثر صحة وحيوية ويستخدم في علاج حب الشباب وعلامات تقدم السن، نادراً ما يحدث بعده الشعور ببعض الوخز وسخونة الوجه.

هناك بعض التعليمات التى يجب اِتباعها عند اِستخدام التقشير البارد:

    • تجنب السباحة
    • الإابتعاد قدر المستطاع عن أشعة الشمس واِستخدام الكريمات المخصصة لذلك
    • عدم ممارسة الرياضة لمدة 24 ساعة
    • عدم اِستخدام الشمع على الوجه لمدة لا تقل عن 10 أيام قبل و بعد التقشير

يتميز التقشير البارد أنه تقشير أمن لايحتاج الى وقت طويل ولا يسبب ألم عند اِستخدامه ويقلل حدوث الإلتهاب
و
لا يمكن استخدام التقشير البارد فى الحالات الآتية:

    • المرأة الحامل 
    • مرضى السكر
    • الأشخاص الذين يخضعون للعلاج بالإشعاع
    • أشخاص يعانون من أمراض جلدية وغيرها

التقشير الكريستالي للوجه

يستخدم التقشير  الكريستالى فى علاج إحمرار الوجه فهو يعمل على زيادة تحفيز إنتاج الكولاجين فى البشرة حيث يحتوى على مضادات الاكسدة وفيتامين سى وأربيوتين طبيعى مما يحفز نمو خلايا جديدة فى البشرة أكثر إشراقا ونضاره ويستخدم التقشير الكريستالى فى حالات الكلف وحب الشباب وزيادة تصبغ وجفاف البشرة.

تقشير الوجه يعالج كلف البشرة
تقشير الوجه يعالج كلف البشرة

التقشير الجاف للوجه

التقشير الجاف للوجه لا يعتبر تقشير مثل أنواع التقشير الأخرى فهو لايستخدم اى مواد كيميائية او كريمات تقشير
او أحماض تعمل على تقشير وإزالة طبقة الجلد الأولية فهو نوع منفرد بطريقة تقشيرة للجلد.

يعتمد التقشير الجاف على اِستخدام فرشاة مخصصة للتقشير حيث تختلف شكل و طبيعة هذه الفرشة على حسب المكان المراد تقشيرة فعلى سبيل المثال الفرشاة المخصصة لتقشير الوجه تتميز بنعومة و قصر الشعر مقارنة بالفرشاة المخصصة لتقشير الجسم فتكون أكثر خشونة و طولا.

يمكن اِستخدام أنواع معينة من الأحجار واِستخدامها بطريقة دائرية على البشرة لتقشير البشرة وصنفرتها ويستخدم أيضا الطمى فى تقشير الوجه فهو واحد من أفضل أنواع التقشير و الصنفرة للجلد فهو لا يسبب اى إحمرار أو أثر غير مرغوب فيها بعد عملية التقشير مثل الطمي المغربي المشهور في بلاد المغرب العربية.

قد يهمك أيضاً:
كريم بيجمانورم .. قوة ثلاثية للتقشير والتفتيح

التقشير الطبيعي للوجه بالمنزل:

يعد التقشير الطبيعى نوع مبسط من التقشير فهو يعتمد على اِستخدام مواد طبيعية لعمل قناع مقشر للوجه وتتوفر هذه المواد في أغلب المنازل.

كان يستخدم التقشير الطبيعى قديما و مازال يستخدم حتى وقتنا هذا فهو كما ذكرنا يعتمد على مواد طبيعية مثل قناع الجيلاتين الذي يحتوي على (جيلاتين، عسل نحل، عصير ليمون) قناع (السكر، زيت الزيتون )
قناع (القهوة، السكر )
وأيضاً قناع (العسل، الحليب). حيث تخلط المواد معاً بنسب وطريقة معينة وغيرها من الأقنعة التى تعتمد على مواد طبيعية.

يتميز التقشير  الطبيعى أنة بسيط لا يحتاج إلى الذهاب الى مركز متخصص للقيام بها بل يمكن تطبيقة فى المنزل بكل سهولة، لا يسبب أى أثار جانبية للبشرة طالما يتم اِستخدام المواد التي تناسب نوع البشرة.

يفضل الإستمرار على التقشير الطبيعي للحفاظ على جمال وصحة البشرة فهو يعمل على إزالة طبقات الجلد الميتة الجافة المتراكمة على سطح البشرة وإزالة الرؤس السوداء أيضا.

قد يهمك أيضاً
كريم تريتوسبوت Tritospot Cream.. قوة رباعية للتفتيح والتقشير

يجب العلم أن التقشير عملية مهمة لخلايا البشرة والحفاظ على حيويتها وصحتها وأنه يمكن أن يدمر خلايا البشرة أيضاً،
اذا لم يتم الاِهتمام بالبشرة والحفاظ على سلامتها جيداَ  لذلك أهم خطوة فى خطوات التقشير هى إتباع تعليمات الطبيب المختص ومعرفة طبيعة ونوع البشرة وعدم اِستخدام المواد التى تسبب حساسية البشرة.

يفضل الحد من استخدام أدوات تجميل بعد تقشير الوجه والإكتفاء بكريم واقي لأشعة الشمس وفي حاله اِستخدام أدوات تجميل يجب أن تكون صحية والإبتعاد عن الأنواع الرخيصة التى تسبب تلف وجفاف البشرة وكذلك تجنب الأطعمة التى تسبب جفاف الجلد .

اقرأي أيضًا في قسم الجمال:

كل ما تريد معرفته عن حقن البوتوكس والفيلر

حقن البلازما للوجه فوائدها واضرارها

حقن البلازما للشعر

——————–

التغذية والجمال
اسرع طريقة لتقشير الوجه, الترطيب بعد التقشير البارد, التقشر البارد للمسامات, التقشير البارد للجسم, التقشير البارد للمنطقة الحساسة, التقشير البارد للوجه, التقشير الجاف للوجه, التقشير الطبيعي للوجه بالمنزل, التقشير الكريستالي للوجه, التقشير الكيميائي للابط, التقشير الكيميائي للبكيني, التقشير الكيميائي للوجه, التقشير المنزلي, الطريقة الصحيحة لتقشير الوجه, تجربتي مع التقشير الكيميائي, تقشير الوجه, تقشير الوجه الدهني, تقشير الوجه الكيميائي, تقشير الوجه بالقهوة, تقشير الوجه بالليزر, خلطة لتقشير الوجه, طريقة تقشير الوجه, غسل الوجه بعد التقشير, فوائد تقشير الوجه, متي يتقشر الوجه بعد التقشير البارد
علاج اكزيما الوجه للكبار والاطفال والرضع20 سبتمبر، 2020 برامج علاج ادمان المخدرات17 سبتمبر، 2020 عملية تكميم المعدة.. تفاصيل أفضل جراحات السمنة13 سبتمبر، 2020 مرض مؤمن زكريا النادر .. ماهو وأسبابه وخطورته12 سبتمبر، 2020

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *