ظهرت لي غدة لمفاوية في العنق، ما علاج حالتي؟ 2412597

ظهرت لي غدة لمفاوية في العنق، ما علاج حالتي؟ 2412597

 

السؤال :


السلام عليكم ورحمة الله
ظهرت لي غدة لمفاوية أسفل زاوية الفك الأيمن قبل سبعة أشهر، ذهبت للطبيب فأخبرني: أن سببها الأسنان، وأعطاني مضادا حيويا.
بعد أسبوع من استخدام الدواء تقلص حجم الغدة، اليوم استيقظت من النوم فوجدت حبة على شكل كرة صغيرة خلف العنق، أسفل فروة الرأس في الجهة اليمنى.

اجابة الطبيب  د. عطية إبراهيم محمد :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الرحيم حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
كثيرا ما نبهنا أن الغدد الليمفاوية لها وظيفة مهمة جدا في الجسم، وهي تشبه إلى حد بعيد الصرف الصحي في المنازل، حيث تسحب رشح الخلايا من مادة الليمف، ومن خلال الأوعية الليمفاوية الممتدة بين تلك الغدد تصل مادة الليمف، أو رشح الخلايا إلى الدورة الدموية قرب القلب، بالإضافة الى أهميتها كجزء من جهاز المناعة.
وكل عضو في جسم الإنسان يتبعه عدد من الغدد الليمفاوية، وحين يحدث التهاب في مكان ما فإن الغدد التابعة لذلك العضو تلتهب أيضا، وسبب التهاب الغدد لديك في زاوية الفك ما قال لك الطبيب: هو التهاب الأسنان أو الحلق، وسبب التهاب الغدد خلف العنق هو التهاب فروة الرأس، وقد يحدث التهاب في غدة بصيلات الشعر، أو في الغدد العرقية دون أن تشعر بها، ويؤدي ذلك إلى التهاب الغدة الليمفاوية.
ولا يعود حجم الغدد الليمفاوية بعد عدة مرات من الالتهاب والشفاء، بل يظل حجمها الجديد كما هو، ولا شيء في ذلك، ولا خوف من السرطان كما يتوهم البعض، والدليل على ذلك عند فحص صورة الدم CBC نجد أنه طبيعي، بما في ذلك العدد النوعي لكرات الدم البيضاء، ولا مجال للشك في الأورام؛ لأن الأورام ترفع كرات الدم البيضاء إلى ما فوق 30000 إلى 100000 وليس لأقل من 10000 وهو العدد الطبيعي لتلك الكرات البيضاء.
وفقك الله لما فيه الخير.

الغدد اللمفاوية
أمراض الغدد والهرمونات

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *