لدي شيء مثل الغضروف فوق المؤخرة، هل هو خطير؟ 2337758

لدي شيء مثل الغضروف فوق المؤخرة، هل هو خطير؟ 2337758

 

السؤال :


السلام عليكم.
فوق المؤخرة من جهة اليسار لا حظت شيئا مثل الغضروف يتحرك عندما أضغط عليه ولكن بدون ألم، ألاحظه منذ عدة سنوات، ولكن الآن بدأت أتخوف وأوسوس وأفكر كثيرا، فهو دائري مثل العقدة، لا أعلم ما هو، أخشى أن يكون سرطانا، وعندما أقوم بالضغط عليه أشعر بمغص في بطني، لا أعلم هل هذا المغص من الخوف أم منه؟

اجابة الطبيب  د. عطية إبراهيم محمد :


بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخت الفاضلة/ mary حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
الوصف المذكور غير دقيق ويحتاج إلى طبيب عام أو طبيب جراحة؛ لتحديد طبيعة الكتلة أو الغضروف المتحرك لبيان طبيعته، وهل هو ملتصق بالجلد أو الأسنجة العميقة، ومنطقة المؤخرة وما يحيط بها تحتوي على أنسجة مثل الجلد، ثم الطبقة الدهنية، ثم العضلات، ثم العظام.
وما يمكن أن يحس ويتحرك دون ألم في هذه المنطقة هو وجود كيس ونمو شحمي يسمى lipoma أو ليبوما، وهناك ما يسمى fibroma، وهي خلايا ليفية تتكون من ألياف وليس خلايا دهنية، وفي كلا الحالتين تعتبر ورما حميدا غير ضار، وغير قابل للتحول إلى ورم خبيث مهما طالت مدة وجودة، وفي الغالب لا يزيد حجمه عن الحجم الحالي.
والأورام الشحمية أو الليفية ناعمة الملمس متحركة وعادة غير مؤلمة، وكثير من الأورام الشحمية الصغيرة (قطرها أقل من1 سنتيمتر) ولكن يمكن أن تكبر إلى أحجام أكبر من 6 سنتيمترات، وتوجد عادة عند كبار السن من 40 حتي 60 سنة من العمر، ولكن من الممكن أن توجد في الأطفال والبالغين.
وعلاج الأورام الشحمية جراحيا ليس ضروريا، إلا إذا أصبح الورم مؤلما أو مقيدا للحركة، والجراحة تجرى عادة لأسباب تجميلية، والخلاصة لا قلق منها، ولا تلق لها بالا، ولا تحتاج إلى جراحة ولا إلى علاج طبي.
والله الموفق.

الأورام الحميدة والخبيثة
أمراض الدم والأورام

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *