ما تشخيص انتفاخ العضلة القصية الترقوية؟ 2403133

ما تشخيص انتفاخ العضلة القصية الترقوية؟ 2403133

 

السؤال :


السلام عليكم ورحمة الله.
جزاكم الله خيرا على مجهوداتكم.
بداية أصبت بانتفاخ الغدد والوساوس من الأمراض الخبيثة، فحصت عند أكثر من تخصص، منها الأسنان والأنف والأذن، وكلهم وصفوا لي مضادات حيوية مختلفة.
راجعت جراحا وقام بعمل التراسوند على الرقبة، وقال لي: لا داعي للقلق وانس كل شيء، ما بك شيء، وتوكل على الله، وكذلك قمت بعمل صورة دم كاملة وتحليل البراز والبول، وكلها سليمة.
ثم انتفخت العضلة القصية الترقوية الخشائية scm، يومين، ونزلت بعد الدهان بمضاد الالتهاب، وصارت تنتفخ وتنزل حسب المجهود، وهو عبارة عن انتفاخ بسيط على مسار العضلة، وخمس غدد لا يتجاوز حجمها 2 سم.
بحثت كثيرا في الإنترنت، ووجدت ما يسمى بنقاط الزناد trigger point في أماكن مختلفة، ومنها هذه العضلة.
آسف على الإطالة، لكني حائر، والوساوس تكاد تقتلني، فأرجو أن تفيدوني، علما أن التقرير يطمئن، ومن الممكن أن يكون هناك سببا سريريا.

اجابة الطبيب  د. عطية إبراهيم محمد :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ mahmoud حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
العضلة القصية الترقوية الخشائية Sternocleidomastoid muscle تسمى اختصاراً scm هي عضلة موجودة على جانبي العنق تعمل على دوران الرأس للجهة المقابلة، كما أنها تساعد على انحناء الرأس إلى الأمام، وقد تتعرض العضلة إلى كدمات بسبب استطالة العضلة overstretching، أو بسبب الكدمات المباشرة، وقد يتذكر المريض تعرض العضلة لكدمة مباشرة أو لا يتذكر.
والتعرض للكدمات في العضلة يؤدي إلى انتفاخ في بعض أجزائها أو إلى ما يعرف Muscle haematoma، والانتفاخ عبارة عن شد وتمزق في بعض ألياف العضلة، بالإضافة إلى خروج بعض كريات الدم والسوائل مما يؤدي إلى الألم والانتفاخ، وربما التغير في لون الجلد، ولا علاقة بين ذلك الانتفاخ وبين الأورام، خصوصا وأن حجم الانتفاخ يقل ويزيد وأن صورة الدم طبيعية، ولا يوجد ارتفاع شديد في كريات الدم البيضاء أو الصفائح الدموية.
وعلاج كدمات العضلات عموما وكدمة وانتفاخ العضلة القصية الترقوية الخشائية في جانب الرقبة يتم من خلال الالتزام بعدة أمور، وتكتب اختصارا بالإنجليزية PRICE، حيث أن حرف P يشير إلى الحماية من الضربات والكدمات المستقبلية Protection وحرف R يشير إلى راحة العضلة وعدم إجهادها Rest وحرف I يشير إلى استعمال الثلج Ice لعمل كمادات ثلج متكررة على الانتفاخ وحرف E يشير إلى رفع العضلة Elevation، ويحدث ذلك في بعض الأماكن مثل عضلات الساقين واليدين، والهدف من كل ذلك هو وقف الإصابة وتجنب تكرارها وعلاجها بكمادات الثلج.
كذلك فإن عمل كمادات ساخنة على العضلة المنتفخة سواء بقربة الماء الساخن، أو أي شيء آخر يساعد كثيرا في تعجيل الشفاء، ولا تقل الكمادات الساخنة أهمية عن كمادات الثلج لعلاج انتفاخ العضلات، كذلك فإن تناول حبوب voltaren مع كبسولات باسط للعضلات مثل myolgen أو حبوب muscadol ثلاث مرات في اليوم يساعد كثيرا في تسكين الألم وارتخاء العضلات، ويمكن تدليك منطقة الانتفاخ من خلال وضع جيل reparil jel عدة مرات في اليوم على المكان، ويمكنك العودة إلى الكتابة لنا بعد 3 أسابيع من اتباع النصائح السابقة.
وفقك الله لما فيه الخير.

العظام
العظام

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *