ما سبب تكرر حالة اللوز لدى الأطفال؟ 2363076

ما سبب تكرر حالة اللوز لدى الأطفال؟ 2363076

 

السؤال :


السلام عليكم.
لدي طفلان، الأول يبلغ من العمر تسع سنوات، والثاني ثماني سنوات، في فصل الشتاء تلتهب اللوز عندهم خلال الشهر الواحد، في بعض الأحيان مرتين، مع ارتفاع درجات الحرارة، واستفراغ متكرر، وأقوم بإعطائهم الثوم مع الزبادي والليمون في الشاي، إلا أنها لا تتحسن إلا بعد استخدام المضاد الحيوي وتتشافى، ولكن سرعان ما تلتهب مرة أخرى عند تعرضهم لأبسط هواء بارد، أو أكل مثلجات، أو شرب ماء بارد، حتى المكيفات لا يتم تعريضهم لها، إلا بدرجات منخفضة، ما الحل؟ وما تشخيصك لهذه الحالة؟

اجابة الطبيب  د. حاتم محمد أحمد :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Lol حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
الالتهابات المتكررة للوز قد يصاحبها التهاب اللحمية، أو ما يسمى باللوزة الثالثة، وهي توجد خلف الأنف، ويمكن أن تتضخم مثل اللوز، ويتكرر فيها الالتهاب، وبخاصة عند الأطفال الذين يعانون من التحسس أو الارتجاع المريئي، أو التحسس من بعض الأطعمة، والربو، وحساسية الأنف والأكزيما، كما يمكن أن تتكرر الالتهابات بسبب نقص فيتامين دال، والذي يلعب دورا مهما في تكرار الالتهابات.
من الأفضل عرض الأمر على طبيب متخصص في مجال الأنف والأذن والحنجرة، وسيقوم بتقييم الوضع الصحي لطفليك، وبعد ذلك يمكن أن يحدد العلاج الأمثل، وقد يتطلب الأمر الجراحة في بعض اللأحيان؛ للتخلص من اللوز واللحمية في حالة أن الأثر السلبي لتكرر الالتهابات أكبر من فائدة وجودهما كنوع من أنواع المناعة في الجسم.
والله الموفق.

اللوز عند الأطفال
أمراض الأطفال ومشاكلهم

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *