ما هي الرياضة المناسبة لمرضى السكري ؟

ما هي الرياضة المناسبة لمرضى السكري ؟

نبذة عن الرياضة المناسبة لمرضى السكري

مرض السكري هو من أكثر الأمراض المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويصيب المرض جميع الفئات العمرية فهو من الامراض الغير مقتصره على فئه محددة أو مرحلة عمرية معينة، ويرتبط المرض أيضا بمجموعة من العوامل التي تساعد على الإصابة بالمرض أو تزيد من خطورته، وفي نفس الوقت هناك بعض من انواع التمارين الرياضية التي تخفف و تقلل من حدة الاعراض و تعمل على محاولة ابقاء مستوى سكر الدم ضمن حدود معقولة، فما هو مرض السكري ؟ وما هي الرياضة المناسبة لمرضى السكري ؟

ما هو مرض السكري ؟

يعرف مرض السكري على أنه اضطراب غير طبيعي و مزمن يسبب اختلال قدرة الجسم على إنتاج واستخدام الطاقة الناتجة عن المصادر الغذائية، وذلك لنقص هرمون الإنسولين الذي تفرزه غدة البنكرياس، وهذا الهرمون المسمى بالانسولين هو المسؤول عن زيادة قدرة الخلايا في الجسم على استيعاب سكر الجلوكوز، وذلك لإنتاج الطاقة، وهذا الأمر يسبب ارتفاع حاد في تركيز السكر في الدم.

ما هي الرياضة المناسبة لمرضى السكري ؟

تعتبر كل من الرياضة و الصحة وجهان لعملة واحدة فمن خلال الرياضة الصحيحة و السليمة تأتي الصحة، وخصوصا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بأنواعه، ويوجد هناك بعض التمارين التي يجب على مرضى السكري القيام بها لتنظيم الانسولين وهي :

-رياضة المشي، هي من الرياضات التي ينصح بها لمرضى السكري فهي تقلل من بعض الأعراض المرافقة للمرض مثل الشعور بالخمول و التعب.

-رياضة الهرولة، لكن بشرط بأن تكون بسرعة خفيفة ولمسافات قصيرة لأن السرعات العالية و المسافات الطويلة ترهق المفاصل.

-ركوب الدراجة و السباحة.

أهمية الرياضة لمرضى السكري

حسب مجموعة من الأبحاث و التقارير المتعلقة بمرض السكري تبين فيها أن ممارسة بعض انواع التمارين الرياضية و التي يجب أن تمارس بعد استشارة الطبيب تحسن من عمل الانسولين في الجسم وتنظيم عملية افرازة من البنكرياس ففي الكثير من الحالات ظهرت نتائج تفيد بأن الاشخاص الممارسين للرياضة توقفوا عن تناول الادوية التي تعطى في حالات الاصابة بالمرض.

 

؟, الرياضة, السكري, المناسبة, لمرضى, ما, هي
أمراض السكري

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *