هل من علاج لانحناء الكتف أم نلجأ لعملية التجميل؟ 2158124

هل من علاج لانحناء الكتف أم نلجأ لعملية التجميل؟ 2158124

 

السؤال :


عندي انحناء في كتفي منذ نحو أربع سنوات، حتى إن حاولت فرد ظهري فإن الناظر إذا نظر إلى كتفي من أمام سيرى انحناءه, وعند فرد كتفي أحس بفرقعة في كتفي, فهل ينفع العلاج أو عملية التجميل في هذا السن؟ وكم هي مدة العلاج؟
جزاكم الله خيرًا.

اجابة الطبيب  د. محمد حمودة :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عمرو حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد:
فيجب أن نعرف السبب، فبدون فحص طبي لا يمكن معرفة سبب هذه الأعراض التي تشكو منها، ومن أهم الأسباب لهذه المشكلة هو الجنف، وهو عبارة عن انحناء وانحراف غير طبيعي، وميل بالعمود الفقري إلى أحد الجانبين عند النظر إليه من الخلف، وأكثر المناطق التي تصاب به الصدر وأسفل الظهر، ومن أعراض الجنف:
– عدم انتظام الجهاز العضلي على جانب من العمود الفقري.
– كذلك بروز سنام وظهور عظم الكتف، واختلاف وعدم انتظام في مستوى الكتف والقفص الصدري والفخذ، واختلاف في مسافة الذراعين -بين أطراف الأصابع والكتف- وعدم تناسق الأكتاف والجسم بشكل عام، وميلان الرأس جانبيًا، والتعب بسهولة أثناء بذل المجهود البدني.
العلامات الأولى على وجود انحناء غير طبيعي، عادة ما تبدأ في الظهور أثناء فترة المراهقة، وتستمر إلى أن يتم النمو الكامل، وقد يظل هذا التشوه عدة سنوات دون أن يكتشف؛ وذلك لعدم وجود أي ألم، ونظرًا لتقدمه البطيء.
وقبل وضع خطة للعلاج فإن من الضروري وضع تشخيص أولًا، ويتم ذلك بالفحص الطبي, وإجراء صورة شعاعية لمنطقة الصدر والظهر، إن كان التشخيص الذي يضعه الطبيب هو الجنف.
فعليك ألا تتأخر عن مراجعة طبيب مختص بجراحة العظام.
وبالله التوفيق.

جراحة العظام
أمراض العظام

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *