ارتفاع مخزون الحديد.. هل يؤثر على الجنين؟ 2385627

ارتفاع مخزون الحديد.. هل يؤثر على الجنين؟ 2385627

 

السؤال :


السلام عليكم.
طبيبة عامة، وحامل في الشهر التاسع 37 أسبوعا، أخذت جرعات حديد فيروساك لمدة ثلاثة أسابيع، في أول أسبوع أمبولتين يوما بعد يوم، وثاني أسبوع أمبولة واحدة يوما بعد يوم، وثالث أسبوع أمبولتين يوما بعد يوم، يعني تقريبا 15 أمبولة لمدة 3 أسابيع.
بعد قياس الفيرتين وصل إلى 1100 والسيرام ايرون وصل إلى 174، وارتفع الهيموجلوبين بعد أسبوعين من الإبر إلى 10 ونصف بعد أن كان 9.4، أنا خائفة من نسبة مخزون الحديد العالية، فهل سوف تؤثر علي أو على الطفل؟
دكتورة النساء طلبت مني استشارة طبيب باطنة، ووالدي بدوره اقترح علي عمل تحاليل عن الثلاسيميا لعدم ارتفاع الهيموجلوبين بسرعة، والذي أقلقني كثيرا لأنني لم أعان فقر الدم في حياتي، وفِي حملي الأول لم أحتج إلى الإبر، وطلب مني إعادة جميع التحاليل بعد فترة لا تقل عن أسبوعين، ثم عمل تحاليل عن الثلاسيميا، أفتوني فأنا قلقة، وأوسوس في الأمراض كثيرا بحكم خبرتي الطبية، وحالتي النفسية أثرت على أكلي من بعد هذه التحاليل.
مر الآن على تحاليل الحديد أسبوع واحد، فهل أنتظر أكثر من ذلك أم أعملها؟ ويوجد لدي أيضا ارتفاع في (CRP) وصل إلى 48، ولكنني لا أعاني من أي التهاب، ويوجد لدي ألم في ساقي اليسرى، والطبيبة أخبرتني أنه التهاب عصب، فهل يمكن أن ترفع (CRP)؟

اجابة الطبيب  د. رغدة عكاشة :


بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخت الفاضلة/ Bayan حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أتفهم خوفك وقلقك -يا ابنتي- ولك العذر في ذلك, والحقيقة هي أن لارتفاع الفرتين (FERRTINE) أسباب كثيرة منها ما هو بسيط أو عابر، ومنها ما هو هام ويحتاج إلى علاجات مكثفة، ولكن بالطبع لا يجوز الاعتماد على تحليل واحد للقول بوجود مشكلة عندك, بل يجب التأكد أولا من عدم وجود خطأ مخبري, لذلك يجب إعادة التحاليل مرة ثانية الآن ومن دون انتظار، ولكن يجب عمل تحليل الفيرتين على الريق في الصباح بعد صيام 12 ساعة على الأقل؛ وذلك لأن النتيجة ستكون أدق في هذه الحالة.
ولم توضحي لي -أيتها الزميلة العزيزة- هل تم عمل بعض التحاليل لمعرفة نوع فقر الدم عندك قبل إعطاءك إبر الحديد أم لا؟ فيجب دوما التأكد من نوع فقر الدم قبل علاجه حتى لا تسوء الحالة, فإن لم يتم معرفة نوع فقر الدم عندك فيجب معرفة ذلك الآن.
لذلك نصيحتي لك بعمل التحاليل التالية: CBC- BLOOD SMEAR- SERUM FERRITINE -TIBC-SERUM TRANSFERRIN-
إذا كانت نتيجة الترانسفيرن (TRANSFERRIN) طبيعية, فهذا يستبعد أن تكون جرعة الحديد التي أخذتيها عالية, وهذا يعني بأن هنالك سببا آخر لارتفاع الفرتين ويجب البحث عنه, ولذلك فالخطوة التالية ستكون عمل ما يلي:
-ACA-LA-TSH-KFT-LFT-ELECTROPHORESIS-ANA- هذه التحاليل والإجراءات يجب البدء بها من الآن وإتمامها حتى لو حدثت الولادة .
إن ال (CRP) هو مؤشر لوجود حدثية مرضية في الجسم, وبالتالي هو نتيجة وليس سببا.
بعد الاطلاع على نتيجة التحاليل السابقة سيمكن إرشادك إلى الخطوة التالية, ولكن وفي كل الأحوال أنصحك بمراجعة طبيب أمراض باطنة لأنه في حال وجد سبب مرضي -لا قدر الله- فالحالة هنا قد تستدعي متابعة من قبل أكثر من اختصاص.
وأطمئنك بأن الجنين لن يتضرر من مستوى الحديد في الدم عندك لأن الرقم (174) يعتبر قريبا جدا من الحدود العليا المقبولة, فلا داعي للقلق من الآن، خاصة وأنك قاربت على نهاية الحمل، وقد تحدث الولادة في أي وقت من الآن.
أسأل الله -عز وجل- أن يمتعك بثوب الصحة والعافية, وأن يتم لك الحمل والولادة على خير.

أمراض الدم
أمراض الدم والأورام

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *