علاج حساسية الأنف المزمنة بالأعشاب

علاج حساسية الأنف المزمنة بالأعشاب

حساسية الأنف المزمنة

من الأمراض الأكثر شيوعاً بين الناس إصابة الأنف بحساسيةٍ مزمنة، تنتج هذه المشكلة الصحية لتعرض الجيوب الأنفية للالتهابات، وهناك العديد من العوامل المؤدية لهذه الحساسية أبرزها حبوب اللقاح والغبار واستعمال العطور والتعرض للمواد الكيميائية وغيرها من العوامل الأخرى، ومن أعراض المرض الشعور بأوجاعٍ في الرأس والرشح ونزول دموع من العين وخروج سوائل من الأنف، يمكن علاج هذه الحالة باستخدام الأدوية تحت إشراف الطبيب المختص كما يمكن علاجها باللجوء إلى المواد الطبيعية، وسنتعرف في هذا المقال على طرق علاج حساسية الأنف المزمنة بالأعشاب.

أسباب الإصابة بحساسية الأنف المزمنة

  • التعرض للهواء الملوث كالغبار والدخان والهواء المحمّل بالأتربة.
  • العدوى الفطرية التي تنمو وتتكاثر في البيئة الرطبة.
  • تكثر الإصابة بهذه المشكلة في فصل الربيع الذي تنتشر فيه حبوب اللقاح.
  • وجود الحيوانات الأليفة التي يعاني عدد كبير من الأشخاص من الحساسية بسببها.

طرق علاج حساسية الأنف المزمنة بالأعشاب

يمكن علاج حساسية الأنف المزمنة بالأعشاب كما يلي:

  • بذور الكتان: من فوائد بذور الكتان قدرتها على محاربة الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي لاحتوائها على حمض الأوميغا 3، وتستخدم عن طريق طحنها ناعماً وتناول ملعقة منها، أو من خلال وضع كمية مناسبة من هذه البذور في كوبٍ من الماء ثم يُغلى المزيج على النار وبعد أن يبرد قليلاً يتم تناوله بشكلٍ يومي.
  • الثوم: يحتوي الثوم على خصائص مطهرة ومعقمة وله قدرة كبيرة على قتل الجراثيم، ويمكن استخدامه عن طريق تناول بعضاً من فصوص الثوم النيئة.
  • البصل: يحتوي البصل على عناصر غذائية هامة ويمتلك قدرة فعّالة على مكافحة البكتيريا والجراثيم لذا يعد من أفضل العلاجات الطبيعية المستخدمة في علاج حساسية الأنف المزمنة، حيث يتم تناوله نيئاً وبصورةٍ يومية.
  • جذور خاتم الذهب: من طرق علاج حساسية الأنف المزمنة بالأعشاب استخدام جذور هذه العشبة التي تتكون من مواد مضادة للحساسية إضافةً إلى زيوت طيارة، حيث يتم سحق الجذور ثم يوضع كمية مناسبة من المسحوق في كوبٍ من الماء المغلي ويُترك المزيج لخمس عشرة دقيقة ثم يُشرب، ويجب أن يكرر المريض هذا العلاج مرتين خلال اليوم الواحد.
  • عشبة القنفذ الأرجوانية: تساهم هذه العشبة في تنشيط جهاز المناعة مما يزيد من قوة الجسم على محاربة الفيروسات والبكتيريا والفطريات المسببة للمرض، لذا تعد من طرق علاج حساسية الأنف المزمنة بالأعشاب، ويتم استخدامها عن طريق سحق كمية مناسبة من هذه العشبة ووضع المسحوق في كوبٍ من الماء المغلي وبعد مرور خمس عشرة دقيقة يتم تناوله مرتين في اليوم الواحد.
  • البردقوش: يعتبر البردقوش من طرق علاج حساسية الأنف المزمنة الفعّالة وذلك لاحتواء هذه النبتة على مواد مضادة للحساسية والالتهابات، ويُستخدم عن طريق وضع كمية مناسبة منه في الماء ويُغلى المزيج على النار، ثم يُصفى ويتم شربه بصورةٍ يومية.
  • عشبة فجل الخيل: تتكون هذه العشبة من مواد مضادة لحساسية الأنف ويتم استخدامها من خلال سحق كمية مناسبة من جذور وأوراق عشبة فجل الخيل ويوضع المسحوق في كميةٍ من الماء المغلي ويُترك المزيج لخمس عشرة دقيقة بعدها يتم تناوله مرتين يومياً.

 

الأنف, المزمنة, بالأعشاب, حساسية, علاج
علاجات طبيعية

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *