فيسوستجمين

دواء : فيسوستجمين


ما هو دواء فيسوستجمين

يثبط العلاج مفعول إنزيم الأستيل كولين إستراز مما يثبط عملية تحطيم الناقل العصبي أستيل كولين و بالتالي إطالة و زيادة مفعوله في الجسم، الأمر الذي يلزم لعلاج عدد من الحالات المرضيّة.

تصنيف الدواء:
مثبط الأسيتيل كولين استراز

الفئة:
الأمراض العصبية

العائلة الدوائية:
طرفي

كيفية صرف الدواء
يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)


  • نوبة
  • انهيار القلب والأوعية الدموية
  • بطء نظم القلب
  • تشنج قصبي
  • ضيق النفس
  • تعرق غزير
  • الاسهال
  • فرط التمعج
  • كولينيكس Sx
  • الهلوسة

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء فيسوستجمين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 


يستخدم العلاج كدرياق (مضاد أو معادل لسمية) لمادة الأتروبن، الديفنهيدرامين، الديمنهيدرينات، نبتة البلادونا السامة (ست الحسن)، و نبتة الداتورا الصفراوية (نبتة من فصيلة الباذنجانيات).


يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو المرضى الذين يعانون من انسداد في الجهاز الهضمي أو في المسالك البولية، أو المصابين بالربو، الموات، السكري، أمراض القلب أو الشرايين، لا يمكن استخدام حقن في وجود الربو ، والغرغرينا، والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، أو في حال تزامن إعططاء المريض لعلاجات معينة (استرات الكولين أو العوامل المحصرة للوصل العضلي العصبي المزيلة للاستقطاب مثل ديكاميثونيوم أو سكسينيل كولين).


فئة السلامة أثناء الحمل: “سي”: لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل.
الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع.
في حال كان المريض يعاني من ربو، مرض في القلب أو الشرايين، عدم انتظام في نظم القلب، سكري، غرغرينا، داء باركينسون، صرع أو اضطرابات اختلاجية، فيجب اخبار الطبيب المعالج بذلك قبل اليدء بتناول العلاج، فقد تحتاج بعض الحالات جرعات معدلة.
قد يسبب العلاج أعراضاً جانبية خطيرة مثل عدم انتظام في نظم القلب، أو أعراض كولينية (سيلان اللعاب، تعرق و سلس البول)، أو ارتفاع في ضغط الدم.


إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة :
محصرات قنوات البيتا (بروبرانولول، ميتوبرولول و غيرها)
البيلوكاربين
استرات الكولين
ديكاميثونيوم، سكسينيل كولين
الستيرويدات (مثل الديكساميثازون، البريدنيسلون)
حمض الفالبرويك أو الفالبروات


يتوفر العلاج على صورة محلول للحقن معبأ في امبولات بتركيز 1مغ / مل


يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (20 – 25 درجة مئوية) بعيداً عن الرطوبة و الحرارة، و لا تستخدم الأمبولة إذا كان السائل عكراً.

Physostigmine

فيسوستجمين

 

dawaa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *