أضرار الخصية المعلقة وعدم مراقبتها بعد عملية إنزالها 2286266

أضرار الخصية المعلقة وعدم مراقبتها بعد عملية إنزالها 2286266

 

السؤال :


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا شاب عمري 32 سنة، متزوج وعندي ولد وبنت، ولكن هناك مشكلة في الخصية اليمين، كانت معلقة منذ الصغر، وقام والدي بإجراء عملية جراحية لإنزالها في الصفن، ولكن كان عمري على ما أتذكر 5 سنوات أو أكثر.
مرت الأيام ولم يهتم أحد بهذا الموضوع، حتى أبي لم يسألني عن هذا الموضوع أبدا، وتوفي الطبيب الذي أجرى لي العملية بعد عدة سنوات، وكبرت وتزوجت، وأنجبت، ولكن بدأ الموضوع يثير اهتمامي بعد القراءة والاطلاع في هذا الموضوع، علما أني لا أشتكي من أي أعراض جانبية، وأمارس حياتي بشكل طبيعي، وأنعم بعلاقة جيدة مع زوجتي بدون أي مشاكل نفسية أو عضوية.
بسبب محاولتي الاطمئنان على صحتي ذهبت إلى طبيب تناسلية، فأدهشني بعد الفحص بأنه يجب استئصال الخصية، وطلب مني أشعة تلفزيونية، ونتيجة الأشعة أن الخصية ضامرة، ولا تعمل، وصغيرة في حجمها، وهي موجودة في منطقة بين البطن والصفن، ووجهني بعدها الطبيب إلى جراح.
الطبيب الجراح قال سنعمل العملية بسرعة، قلت له: ما المشكلة لو لم نعملها؟ قال: قد تتحول إلى ورم لا يحمد عقباه، فأصبت بحالة من الاكتئاب، وانسحبت من الموضوع بسب الخوف.
السؤال: هل يمكن إهمال الموضوع لأجل غير مسمى بخصوص العملية؟ وهل ممكن أن أعمل جراحة لإنزال الخصية في الصفن، سواء كانت نشطة أو غير نشطة؟ وما الفحوصات الطبية الصحيحة للاطمئنان على صحتي؟ وما الحل الصحيح لهذه المشكلة بدون تعجل؟ علما أني لا أشعر بأي مشاكل.

اجابة الطبيب  د. هاني حمود :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
الخصية المعلقة أو الخصية غير النازلة هي عبارة عن خصية لم تنزل إلى مكانها الطبيعي في كيس الصفن, وكلما كان الوقت مبكرا في إنزال الخصية كلما كانت النتائج أفضل في المحافظة على الخصية، وتجنب المضاعفات التي تصيبها، مثل أذية النسيج الخصوي، وإمكانية التحول السرطاني, والوقت المناسب لإنزال الخصية المعلقة أو غير النازلة هو بعمر السنة الأولى من عمر الطفل.
أخي الكريم: إذا كانت الخصية المعلقة أو الغير نازلة ضامرة ومثبتة بالفحص السريري من قبل طبيب المسالك البولية والتناسلية، وكذلك عن طريق الأشعة التلفزيونية (ايكو دوبلر ملون), في هذه الحالة يمكن استئصالها طالما أن الوظيفة الجنسية والإنجابية للخصية الثانية طبيعية.
أما إذا كان حجم الخصية المعلقة أو الغير نازلة بحجم وقوام طبيعي, فيمكن إنزالها إلى كيس الصفن بحيث توضع في مكان محسوس، وهذا يسهل عملية المراقبة الدورية، وذلك بالفحص السريري والتصوير بالأشعة التلفزيونية (ايكو دوبلر ملون).
والله الموفق.

مشاكل الخصية عند الأطفال
أمراض الأطفال ومشاكلهم

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *