أضرار ثقب الشفة

أضرار ثقب الشفة

ثقب الشفة

ازدادت في الآونة الأخيرة موضة تركيب الأنواع والأشكال المختلفة من الأقراط والمجوهرات على مختلف أماكن الجسم، ويتم ذلك عبر إحداث ثقوب صغيرة ليتم إدخال وتثبيت الأقراط من خلالها، ويعد ثقب الشّفة أحد أنواع هذه الثّقوب، وعلى الرّغم من أنّ الأشخاص وخاصة المراهقين يجدونه إضافة جماليّة لإبراز اتّباعهم للموضة، إلا أنّه يجب الاهتمام والاعتناء بها جيّدًا، بالإضافة إلى الانتباه لمضاعفات وأضرار ثقب الشّفة التي قد تواجه الفرد بعد القيام بها، ويكمن الخطر الأساسي في أنّ الفم مليء بأنواع مختلفة من البكتيريا التي قد تتسبّب في الإصابة بالالتهاب.[١]

أضرار ثقب الشفة

قد ينتج عن القيام بعمليّة ثقب الشّفة العديد من الآثار الجانبيّة والمشاكل الصّحيّة التي قد يحتاج بعدها الفرد لمراجعة الطّبيب المختص لصرف العلاج اللّازم، ومن أهم مشاكل وأضرار ثقب الشّفة:[٢]

  • رفض الجسم لقرط الشّفة؛ بحيث قد يقوم جهاز المناعة الدّاخلي بالتّعرّف على قرط الشّفة كجسم غريب يجب مهاجمته والدّفع به بعيدًا عن الجسم؛ ويقوم جهاز المناعة بذلك عبر زيادة حجم ثقب الشّفة ممّا قد يتسبّب في تركه لندوب في الشّفة، وتكون هذه النّدوب عرضة أكبر للإصابة بالعدوى والالتهاب.
  • الإصابة بالالتهاب والعدوى؛ ويعود ذلك لأنّ البكتيريا الموجودة في الفم قد تصل بسهولة لقرط وثقب الشّفة من خلال لمس الفم أو بعد تناول الطّعام.
  • يترك ثقب الشّفة والرفض عبر جهاز المناعة جروح وندوب في الشّفة.
  • الانتفاخ والألم، إنّه من الطّبيعي أن يحدث الألم والانتفاخ بعد القيام بعمليّة ثقب الشّفة، ولكن يجب مراجعة الطّبيب إن استمرّ لأسابيع عديدة أو عندما تشتد حدّة الألم أو حدث نزيف أو خراج في مكان ثقب الشّفة.
  • قد يحمل القيام بعمليّة ثقب الشّفة خطر التّسبّب في حدوث أضرار في الأعصاب المتواجدة في الوجه.

العناية بالشفة بعد العملية

بعد اتخاذ القرار بالقيام بعمليّة ثقب الشّفة، يجب تعلّم كيفيّة الاعتناء بالشّفة وثقب الشّفة بعد العمليّة؛ لتجنّب الإصابة بمضاعفات وأضرار ثقب الشّفة وأهمّها الإصابة بالالتهاب، ولتحفيز شفاء ثقب الشّفة بأفضل صورة ممكنة، ويتم ذلك عبر:[٣]

  • خلال فترة الشّفاء بعد العمليّة؛ يجب الإبقاء على قرط الشّفة في مكانه حتى خلال اللّيل وذلك لتجنّب انسداد ثقب الشّفة.
  • تجنّب السّباحة خلال فترة الشّفاء بعد القيام بعمليّة ثقب الشّفة.
  • تجنّب العبث بثقب الشّفة؛ فيجب تجنّب لمس قرط الشّفة و القيام بحكّه لتفادي تهيّج مكان العمليّة وتأخير الشّفاء من العمليّة.
  • تغيير فرشاة الأسنان واستخدام غسول الفم الخالي من الكحول بعد كل وجبة وقبل النّوم، وبعد شفاء منطقة ثقب الشّفة بعد العمليّة؛ يجب إزالة قرط الشّفة في المساء لتنظيفه من البلاك، كما يفضّل إزالة قرط الشّفة خلال تناول الطّعام وخلال القيام بالأنشطة الشّاقّة.
  • غسل ثقب الشّفة مرتين يوميًّا بالماء والصّابون، كما يجب التّأكّد من غسل اليدين قبل غسل ثقب الشّفة.

المراجع[+]

  1. “Oral Piercings: What You Should Know”, www.webmd.com, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  2. “Everything You Need to Know About Getting a Vertical Lip Piercing”, www.healthline.com, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  3. “Piercings: How to prevent complications”, www.mayoclinic.org, Retrieved 22-12-2019. Edited.

 

أضرار, الشفة, ثقب
مشاكل الفم والأسنان

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *