أعاني من ألم في الصدر بالقرب من المعدة، أرجو شرح الحالة. 2418005

أعاني من ألم في الصدر بالقرب من المعدة، أرجو شرح الحالة. 2418005

 

السؤال :


السلام عليكم
استيقظت من النوم أمس وعندي ألم في منطقة الصدر، أسفل الثدي الأيسر ناحية المعدة (وأحيانا أشعر أنه يمتد للجانب الأيمن بالعرض، كأنه حزام من الألم من اليسار إلى اليمين)، يزداد عند الاستلقاء، أو عند الضغط عليه، أو عند الكحة.
كنت أعاني من اضطراب في الهضم قبل هذه الآلام بيوم (إسهال وانتفاخات في المعدة والقولون).
أشعر منذ فترة عند الضغط على هذه المنطقة في الناحيتين اليمنى واليسرى من الصدر بوجود كتل دهنية صغيرة تذهب ويتغير مكانها عند الضغط عليها، ما هذه الآلام الصدرية؟ وهل هي خطيرة؟ وما هذه الكتل الدهنية؟
استطعت أن أنزل وزني من 155 كلغ إلى 115 كلغ، ولدي ثدي.

اجابة الطبيب  د. محمد مازن :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
إن لألم الصدر أسبابا كثيرة ومن أهمها:
آلام المعدة، إذ يمكن لآلام المعدة والحموضة المعدية أن تسبب آلاما بالصدر، وتترافق غالبا مع ألم أسفل الصدر عند المعدة، وتترافق مع حرقة وحموضة معدية، وعندها يتحسن الألم بتناول أدوية المعدة ومضادات الحموضة والحمية المناسبة.
كما يمكن لالتهابات الرئة أن تترافق مع آلام في الصدر، وخاصة بعد السعال لمدة طويلة، وتترافق هذه الحالة مع سعال وحرارة، وأحيانا ضيق في النفس، وتزول الحالة بعلاج الحالة الالتهابية للصدر.
ويمكن للآلام الناتجة عن تعب عضلات الصدر أو الشد العضلي في عضلات الصدر أن تسبب ألما في الصدر، وهذا الألم يزول عادة بالراحة والمسكنات، ويمكن لأمراض الصمامات القلبية كذلك أن تسبب آلاما في الصدر.
الألم الناتج من نقص التروية القلبية عادة ينتقل للكتف الأيسر أو الطرف العلوي الأيسر أو للرقبة، ويترافق أحيانا مع دوخة وتعرق وشعور بالغثيان، ويزداد عند الجهد والإرهاق.
وحسب وصفك لألم الصدر الذي تعاني منه (يزداد عند الاستلقاء أو عند الضغط عليه، أو عند الكحة) فإن هذا الألم يكون غالبا بسبب تعب عضلات الصدر أو بسبب الشد العضلي، ويمكن علاجه بالراحة وبالمسكنات البسيطة (بروفين، بانادول).
أما بالنسبة للكتل الدهنية التي تشعر بها، فإنه ينصح بالمتابعة مع طبيب مختص بالأمراض الباطنية لإجراء الكشف الطبي، والتوجه لمعرفة ما هي هذه الكتل؟ وإن كان الأمر يحتاج للمتابعة مع طبيب مختص بأمراض الجراحة، أو الأمراض الجلدية.
ونرجو لك من الله تمام الصحة والعافية.

أمراض الصدر
أمراض الصدر

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *