أعاني من انتفاخ صلب في الرأس، ما العلاج؟ رقم الإستشارة: 2399274

أعاني من انتفاخ صلب في الرأس، ما العلاج؟ رقم الإستشارة: 2399274

 

السؤال :


السلام عليكم
كل الشكر لإدارة موقع إسلام ويب والأطباء القائمين عليه، تقبل الله منكم عملكم هذا، وجعله في ميزان حسناتكم.
الرجاء الرد بأسرع وقت للأهمية، فقبل عام خرج في رأسي انتفاخان صلبان، أحدهم خلف الرأس والآخر في الجانب الأيسر.
عندما خرجوا لم يكن لهم أعراض تذكر، ولكن بعد نحو أربعة شهور أصبت بوجع شديد خلف العين اليسرى، وجع لا يوصف استمر لمدة أسبوع.
قمت وقتها بعمل صورة رنين مغناطيسي، وقال الطبيب: إنها سليمة، وقمت بعمل صورة عادية لهذه الانتفاخات، وقال لي الطبيب: إنها أكياس دهنية.
أنا الآن أعاني من خدر في رأسي من هذه الانتفاخات، وعندما ألمسها يزيد هذا الخدر، خاصة عند الاستيقاظ من النوم وقبله، ويصاحب هذا الشيء ضيق في التنفس، علماً أني أعاني من حموضة المعدة.
آسف على الإطالة وأكرر شكري، دمتم.

اجابة الطبيب  د. عطية إبراهيم محمد :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Mohamed zo حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فلا علاقة بين الانتفاخات خارج الجمجمة وتحت فروة الرأس وبين أمراض الدماغ أو المخ، فهذه الانتفاخات لا تضغط على أنسجة المخ، ولا تؤثر فيها لأنها خارج الجمجمة، وليس بداخلها، وهي كما قال لك الطبيب: إنها أكياس دهنية متحركة تحت فروة الرأس، وغير مرتبطة بعظام الجمجمة أي يمكن تحريكها يمنة ويسرة وفوق وللأسفل.
مما يزيد في الاطمئنان أن صورة الرنين المغناطيسي طبيعية، ولا شيء فيها، ومن السهل جداً استئصال هذه الأكياس الدهنية بمعرفة طبيب جراحة عامة إذا تسببت لك في مشاكل على الرغم من كونها أكياس وانتفاخات حميدة، ولا ضرر منها.
لا علاقة بين الخدر في الرأس ولا ضيق التنفس، ولا الحموضة، وهذه الانتفاخات قد يحتاج الأمر إلى فحص صورة الدم CBC، وفحص فيتامين D، وفحص فيتامين B12، وفحص جرثومة المعدة H-Pylori وتناول العلاج حسب نتيجة الفحص والتحليل.
وفقك الله لما فيه الخير.

آلام الرأس
آلام الرأس

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *