أعراض غدة بارثولين وعلاجها 2204051

أعراض غدة بارثولين وعلاجها 2204051

 

السؤال :


السلام عليكم
لقد أرسلت لكم من شهرين استشارة برقم (2191128)، وكان رأيكم أن ما أشعر به على الأغلب هو كيسة غدة بارثولين.
ما أود الاستفسار عنه الآن، بدأت أشعر أن عندي ألما في المنطقة الخلفية القريبة من فتحة الشرج، ليس بفتحة الشرج تماما بل بالقرب منها على الجهة اليسرى، مع ألم في الساق أسفل القدم على ذات الاتجاه الذي يحدث فيه الورم، ويزيد الألم أيضا عند الإثارة الجنسية رغم أنه دائم.
هل لغدة بارثولين علاقة بهذا الألم؟ أم أن له علاقة بما خمنته طبيبتي، أنه من الممكن أن يكون فتق الرباط المدور؟ وإذا كانت كيسة بارثولين، هل من الممكن أن يزيد حجمها؟ وهل عند استئصالها من الممكن أن تؤثر على بكارتي؟ وهل من الممكن استئصالها بالمنظار أم تحتاج لجراحة؟ وهل حدوث التهاب بارثولين عند الفتيات غير المتزوجات نادر جدا؟
أرجو منكم إفادتي، بارك الله فيكم ووفقكم لما يحبه ويرضاه.

اجابة الطبيب  د. رغدة عكاشة :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ noor حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
إذا بدأت تعانين من حدوث ألم في الساق والورك، فهنا يجب إعادة النظر في التشخيص السابق، ويصبح من المحتمل هنا أن يكون لديك فتق في الرباط المدور.
إن الفحص الذي يوجه إلى وجود فتق الرباط المدور هو التالي: محاولة مد أو بسط الساق والفخذ ثم محاولة تدويرها للداخل، فإذا حدث ألم أو ازداد الألم السابق شدة، فهنا يمكن الشك بالفتق، ولتأكيد التشخيص في هذه الحالة، فإنه يمكن عمل تصوير طبقي محوري، أما إذا لم يحدث ألم، أو بقي الألم على الحال نفسه، فهنا يمكن استبعاد الفتق والقول بأن الحالة هي انسداد جزئي في غدة بارثولين.
وتبقى نصيحتي هي بأن يتم فحصك في ذات وقت ظهور الكتلة، فهنا لا مجال للشك في التشخيص، أي أن التشخيص سيكون واضحا جدا، لأن كيسة غدة بارثولين موضعها ثابت ولا يتغير، ويمكن تشخيصها من منظرها فقط.
نعم، هنالك احتمال لأن تزداد الكيسة بالحجم، كما أن هنالك احتمالا لأن يحدث فيها التهاب فتتشكل خراجة –لا قدر الله-.
إن حدوث كيسة غدة بارثولين يعتبر أمرا شائعا نسبيا، سواء عند المتزوجات أو غير المتزوجات، ولا يعتبر أمرا نادرا عند غير المتزوجات، وعلاج الكيسة سيكون بتفريغها، ثم عمل فتحة جديدة لفوهتها حتى يتم تصريف الإفرازات منها فيما بعد، والعملية لا تحتاج إلى منظار فهي عملية سطحية وبسيطة نسبيا، والعملية لن تؤثر مطلقا على غشاء البكارة، بل ولن يتم الاقتراب من الغشاء، لكن بالطبع يجب أن تتم من قبل طبيبة مختصة بالنساء، وليس أي طبيبة أخرى.
نسأل الله العلي القدير أن يتم عليك بالشفاء العاجل والتام.

الغدد عمومًا
أمراض الغدد والهرمونات

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *