أنجبت طفل رئته اليمنى كاملة واليسرى حجمها صغير جدا 2121248

أنجبت طفل رئته اليمنى كاملة واليسرى حجمها صغير جدا 2121248

 

السؤال :


السلام عليكم
أنجبت طفلان منذ أسبوع وواحد منهم لديه تضخم في عضلة القلب والرئة اليمنى كاملة واليسرى حجمها صغير جدا، ويقول الأطباء أن شرايين القلب ما توصل للرئة اليسرى والشرايين متداخلة.
فهل هناك أمل أن الرئة اليسرى تكبر لأنها لا تظهر بالأشعة العادية؟
الرجاء المساعدة كيف العلاج، وهل هناك أناس عاشوا برئه يمنى فقط؟
وهل تنصحوني بدكتور أتوجه إليه في الإمارات أو الدول المجاورة تكون مرت عليه نفس هذه الحالة؟
أتمنى منكم الرد بسرعة لأهمية الأمر، وشكرا.

اجابة الطبيب  د. حاتم حمدي الكاتب :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم سجى حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،
العيوب الخلقية كثيرة ومتنوعة منها النادر ومنها ما هو شديد الندرة، وهناك حكمة من الخالق سبحانه وتعالى في وجود من يولدون بعيوب خلقية، فلكي يدرك الإنسان نعمة الله سبحانه وتعالى وعظمته وتكامل خلقه كان لزاماً أن نرى تلك العيوب لأننا للأسف لا نشعر بالكثير من نعم الله علينا إلا عند فقدها.
من يرزقه الله بطفل لديه عيوب خلقيه عليه أن يحتسب عند الله سبحانه وتعالى ويصبر، لأنه بالرغم أن هذا الأمر يبدو في ظاهره مصيبة لكنه قد يكون فيه الكثير من الخير، الطفل الذي يتوفى صغيراً لا يحاسب وهو في الجنة إن شاء الله والأهل إذا صبروا واحتسبوا قد يكون هذا طريقهم إلى الجنة أيضاً.
بالنسبة للسؤال عن ضمور الرئة اليسرى، في الأغلب يحدث الضمور نتيجة لسببان:
إما الضغط الشديد بشيء يشغل الجانب الأيسر من القفص الصدري مثل حالات الفتق الخلقي بالحجاب الحاجز والذي يؤدي إلى وجود محتويات البطن بالصدر والتي بدورها تضغط على الرئتين والقلب وبخاصة الرئة التي تكون ناحية الفتق.
والسبب الثاني: عدم وجود تغذية دموية لهذا الجزء نظراً لعيب خلقي بالأوعية الدموية وفي تلك الحالة تكون الرئة غير متكونة تقريباً وبالتالي لا يمكن لها أن تكبر، بالطبع هذا سيؤدي إلى صعوبة تنفسية شديدة عند الطفل وفي الأغلب سيوضع على جهاز للتنفس الصناعي، وفي بعض الأحيان لا يكفى جهاز التنفس الصناعي ويحتاج الطفل إلى جهاز خارجي للقيام بعملية تبادل الغازات في الجسم وهو جهاز (ECMO) وهو جهاز غير متاح إلا بأعداد قليلة جداً في مراكز محدودة بالدول المتقدمة تكنولوجياً مثل الولايات المتحدة، ويكون ذلك بوضع مؤقت تميهداً لنقل رئتين له من طفل متوفى في نفس حجمه ونفس فصيلة دمه وبعد إجراء تحاليل اختبارات توافق الأنسجة، بالطبع هذا معقد للغاية ونسبة الوفيات كبيرة وهذا الأمر غير متاح في أي من بلادنا في الوقت الراهن.
بالطبع الوضع صعب ولكن النصيحة بالصبر وإكثار ذكر الله، ولنترك الأطباء يقومون بما في وسعهم وليس لنا إلا الدعاء والاحتساب عند الله سبحانه وتعالى.
نشكر لكم تواصلكم مع إسلام ويب، ومن الله التوفيق والسداد.

جراحة التجميل
الجراحة العامة والتجميل

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *