اسباب تغير لون البول

اسباب تغير لون البول

المقدمة

ان اسباب تغير لون البول كثيرة، و يمكن أن تكشف لنا عن عدة أمراض، و ربما عدد كثير من الناس قد يتفاجئون عندما يعرفون أن البول يحتوي على معلومات قيمة عن صحتك، يمكن من خلالها الكشف عن عدة أمراض قد تكون خطيرة على صحتك، وفيما يلي عدة أمور يمكن الكشف عنها في البول.

أهم اسباب تغير لون البول و الأمراض التي يكشفها

 

قد يكون بسبب الجفاف

اذا كان لون البول أصفر غامق أو يميل لونه إلى الاحمرار، يمكن ان يكون علامة الجفاف بسبب عدم شرب كميات كافية من الماء، مما يؤدي إلى عدم تمكن أجهزة الجسم من العمل بشكل طبيعي، فيصبح البول لونه غامق، وعادة يتم التخلص من هذه الحالة بسهولة، عن طريق شرب المزيد من الماء.

يمكن أن يكون بسبب مرض السكري

السكر يتراكم في دم الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، بسبب وجود كمية كبيرة من السكر في الدم الذي يصعب على الكليتين تصفيته، لذلك يتم فرز السكر الزائد في البول، مما يؤدي إلى العطش الشديد، وزيادة التبول، وإذا لاحظت هذه الأعراض، لا ينبغي إهمالها ويجب أن تسعى إلى عناية طبية.

قد يكون لديك التهاب مسالك بولية

التهاب المسالك البولية يحدث في مكان ما في الجهاز البولي، سواء في الكلى أو المثانة أو غيرها، وتشمل أعراض التهاب المسالك البولية الالحاح المتكرر للتبول، والألم عند التبول، كما يكون لون البول أحمر أو وردي وله رائحة قوية، هذه هي حالة شائعة إلى حد ما ويمكن تشخيصها من خلال عينة بول بسيطة، كما يمكن علاجها من خلال المضادات الحيوية الشائعة، و غالبا ما تكون الأعراض  واضحة حتى في غضون أيام قليلة.

قد يكون لديك تجلط في الدم

يمكن لتغير لون البول ان يكون علامة على وجود تجلط في الدم، حيث يعمل العلماء حاليا على المنتج الذي يكون قادر على الكشف عن جلطات الدم من خلال البول، من خلال اختبار بسيط مماثل لاختبار الحمل في المنزل، وهذا الشريط سيكون اختبار المؤشرات الحيوية داخل البول التي تشير إلى مشاكل داخل الجسم، ويأمل مطورو المنتج أن تكون هذه الأداة منقذة لحياة الناس في أسرع وقت ممكن.

 

اسباب, البول, تغير, لون
أمراض الجهاز البولي

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *