اسيتات الهيدروكورتيزون كبريتات النيوميسين

دواء : اسيتات الهيدروكورتيزون كبريتات النيوميسين


ما هو دواء اسيتات الهيدروكورتيزون كبريتات النيوميسين

دواء تركيبي يحتوي على اثنين من المواد الفعالة الهيدروكورتيزون أحد الستيرويدات الكظرية يمنع إطلاق بعض المواد الكيميائية التي تسبب الالتهاب والحكة , كما يقوم بتضييق الأوعية الدموية مما يساهم أيضاُ بتخفيف الألم والالتهاب . نيومايسين مضاد حيوي ينتمي الى عائلة أمينوغليكوزيد يثتل البكتيريا المسببة للعدوى من خلال تثبيط تصنيع البروتينلت الضرورية لحياة الخلية .

تصنيف الدواء:
كورتيكوستيرويد و مضاد حيوي

الفئة:
أمراض العيون

العائلة الدوائية:


يستخدم عادة كقطرات أو مرهم للعلاج على المدى القصير من التهاب وعدوى العين (التهاب الجفن) أو الجزء الخارجي من قناة الأذن (التهاب الأذن الظاهرة البكتيري). يمكن أيضًا استخدام لهذا الدواء التركيبي العمل كمضاد للالتهاب في الحالات التي يكون فيها المضاد الحيوي مطلوبًا أيضًا لمنع الإصابة.


يمنع استخدام الدواء في حال كان لديك حساسية تجاه أي من مكونات الدواء أيضاً يمنع استخدام الدواء في الأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما أو التهابات فيروسية في العين أو السل في العين . اذا كنت تريد استخدام الدواء لعلاح التهابات الأذن يمنع استخدام الدواء في حال وجود ثقب في طبلة الاذن .


عيون حمراء ومتورمة ومؤلمة . زيادة الضغط داخل العين (مستحضرات العين فقط) . اضطرابات بصرية (مستحضرات للعين فقط) . ردود فعل التحسسية مثل الحكة , الاحمرار ,طفح جلدي في منطقة وضع الدواء .


يجب استشارة الطبيب قبل اعطاء الدواء لكل من : الأطفال دون سن 15 سنة . المرضى المسنين . المرضى الذين يعانون من اضطراب السمع . مرضى الفشل الكلوي . الحامل أو المرضع .


أخبرطبيبك بجميع أدويتك التي تستخهدمها قبل البدء بالعلاج لا سيما اذا كنت تستخدم أدوية موضعية أخرى .


يتم وضع عدد النقاط المطلوبة من قبل الطبيب في المنطقة المصابة ( العين أو الأذن ) . عادةّ يتم وضع الدواء كل 6-8 ساعات .


قطرات للعين والأذن


ينصح المريض بعد استخدام الدواء لمدة تزيد عن 10 أيام في حال عدم التحسن يجب عليك مراجعة الطبيب .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

hydrocortisone acetate, neomycin sulphate

اسيتات الهيدروكورتيزون كبريتات النيوميسين