اسيفيللين بيبيرازين فينوباربيتال

دواء : اسيفيللين بيبيرازين فينوباربيتال


ما هو دواء اسيفيللين بيبيرازين فينوباربيتال

دواء مركب يحتوي على الأسيفيللين بيبيرازين و هو أحد مشتقات الثيوفيللين و الذي يعمل على ارتخاء العضلات الملساء المتواجدة في القصبة الهوائية مما يؤدي إلى توسع القصبات الهوائية، كما أنه يعمل على تحفيز الخلايا القلبية و الجهاز العصبي المركزي و يقلل من المقاومة في الأوعية الدموية المحيطية و ضغط الدم في الأوردة و يقوم بإدرار البول. كما أنه يحتوي على الفينوباربيتال و هو أحد الأدوية التابعة لمجموعة الباربيتيورات، يعمل على تثبيط القشرة الحسية، تقليل النشاط الحركي و التأثير على عمل المخيخ مما يجعله يسبب النعاس، التخدير و التنويم، كما أن له خصائص مضادة للاختلاج.

تصنيف الدواء:
الأدوية الموسعة للقصبات الهوائية

الفئة:
أمراض الجهاز التنفسي

العائلة الدوائية:


دواء يستخدم لدى المرضى الذين يعانون من الربو، قصر النفس، النفاخ الرئوي و الالتهاب القصبات المزمن.


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء أو أحد الأدوية التابعة لمجموعة الباربيتيورات، القرحة المعوية، النوبات العصبية، ضيق التنفس، انسداد المجاري التنفسية، الفرفرية .


الغثيان، القيء، ألم البطن، الإسهال، نزيف في الجهاز الهضمي، الأرق، الصداع، الخفقان، ارتفاع سكر الدم، انخفاض ضغط الدم، الصلع، زيادة معدل التبول، القلق، الدوخان، الاضطراب، الهلوسة، الكوابيس، طفح جلدي، الإمساك.


أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، عدم انتظام نبضات القلب، فرط الغذة الدرقية، أمراض الكبد، فقر الدم، الإكتئاب، السكري، قصور الغذة الكظرية. خلال فترة االحمل و الرضاعة الطبيعية تجنب استخدام هذا الدواء.


أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم الإفيديرين، الأللوبيورينول، السيبروفلوكساسين، الكليندامايسين، الإيروثرومايسين، الكلاريثرومايسين، البروبانولول، نورفلوكساسين، موانع الحمل الفموية، السميتيدين، الكارباميزابين، الفينوباربيتال، الفينيتوين، الريفامبسين، الديازيبام، اللورازيبام، الميدازولام، الميثوتريكسيت، البينتوكسيفيلين، الفيراباميل، الأدوية المثبطة أو المحفزة لإنزيم السيتوكروم CYP3A4، CYP2C9، CYP2C19، الأدوية التي يتم استقلابها من خلال إنزيم السيتوكروم CYP3A4، الأسيتامينوفين، الأفاتينيب، الألبيندازول، الكحول، الأمفيتامين، الأدوية المثبطة للجهاز العصبي المركزي، البينزنيدازول، حاصرات مستقبلات البيتا الأدرينالية، بيستيجرافير، أدوية الضغط، البوسيبريفير، حاصرات قنوات الكالسيوم، الكاناجليفلوزين، الكلورامفينيكول، الكوليستايرامين، السيكلوسبورين، الدابيجاتران، الدوكسيكلين، الإلفيتيجرافير، الفيلباميت، الهيمين، اللاموتريجين، الليديباسفير، اللوبينافير، الميفلوكوين، الميثوكسيفلوران، الميترونيدازول، الأورليستات، الأوكسكاربازيبين، موانع الحمل، الب6، الكوينين، الريفامايسين، السوفوسبيوفير، السوماتوستاتين، الستيريبينتول، التيلابريفير، الثيوفيلين، اليوليبريستال، حمض الفالبوريك و مشتقاته، الوارفرين، الفوريكونازول


الجرعة الموصى بها للشراب ( ٢ غم أسيفيللين بيبيرازين، ٠.٠٦٦ غم فينوباربيتال / ١٠٠ مل) للأطفال ٥-١٠ مل و ذلك ٣ مرات يومياً، للبالغين ١٥- ٣٠ مل و ذلك يومياً. الجرعة الموصى بها للتحاميل الشرجية (٥٠٠ مغم أسيفيللين بيبيرازين، ١٠٠ مغم فينوباربيتال / تحميلة) للبالغين تحميلة واحدة يومياً.


يأتي على صورة شراب، تحاميل شرجية.


عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. قد يسبب استخدام الدواء تغيرات في مستوى الوعي، الدوخان و النعاس لذا تجنب القيادة أو القيام بالأعمال التي تتطلب التأهب أثناء استعمال الدواء كذلك تجنب العودة لممارسة الأنشطة البدنية خلال فترة قصيرة من تلقي العلاج .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

acefylline piperazine, Phenobarbital

اسيفيللين بيبيرازين فينوباربيتال