الالمنيوم كافور بابونج الماني مينثول زيتون زعتر شائع

دواء : الالمنيوم كافور بابونج الماني مينثول زيتون زعتر شائع


ما هو دواء الالمنيوم كافور بابونج الماني مينثول زيتون زعتر شائع

دواء مركب يحتوي على الكافور و هي مادة شمعية تستخرج من نبات الكافور، يعد مسكن خفيف للألم و محمَّر للجلد، مقشع، طارد للغازات، معالج لالتهابات الجهاز التنفسي، و مضاد للسعال، كما أنه قد يستخدم لعلاج البواسير، الداء المفصلي التنكسي، و الحكة. البابونج الألماني و الذي يستخدم لاحتقان الأنف، داء السفر، الإسهال، القلق، اضطرابات النوم، مغص الأمعاء، التهاب الأمعاء، للوهن العضلي الوبيل، كما يستخدم موضعياً لعلاج تقرحات الساقين، العدوى البكتيرية، تهيج البشرة. المينثول: زيت طيار يستخرج من النباتات العشبية الطبيعية خاصةً النعنع، يمتاز بأنه مضاد للأكسدة والالتهابات، يساعد في عملية الهضم، يقوم بتسكين الألم و يعطي إحساساً بالبرودة و عند تطبيقه على الجلد أو الأنسجة الأخرى، كما أنه يستخدم كمنكه و معطر للتراكيب الصيدلانية. الزيتون و الذي يستخدم للوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية، سرطان الثدي، سرطان المبيض، سرطان المستقيم، الروماتيزيم و الصداع النصفي، كما يستخدم لعلاج الإمساك، ارتفاع مستوى الكوليستيرول، ارتفاع ضغط الدم، مشكلات الأوعية الدموية المصاحبة للسكري، ألم الأذن المصاحب لالتهاب الأذن، التهاب المفاصل، الاصفرار، انتفاخ الأمعاء، يستخدم موضعياً لعلاج الأكزيما، تشققات الحمل، الصدفية، الحروق الطفيفة. الزعتر الشائع و الذي يستخدم لالتهاب القصبات، التهاب الحلق، السعال الديكي، التهاب المفاصل، المغص، اضطراب و ألم المعدة، الإسهال، التبول اللاإرادي، خلل الأداء التنموي، الانتفاخ و الغازات، عدوى الطفيليات لدى النساء، مشاكل الجلد، كما يستخدم أيضاً لإدرار البول، تطهير المجاري البولية و لتحفيز الشهية، كما يستخدم موضعياً كمضاد للتهيج لحالات التهاب البلعوم، التهاب اللوزتين، تقرحات الفم و لمكافحة الجراثيم. الزنك: معدن أساسي يساهم في تحفيز نشاط ما يقارب ال 100 إنزيم في الخلية، يستخدم لتعزيز الجهاز المناعي ، علاج نزلات البرد و التهابات الأذن المتكررة ، والوقاية من التهابات الجهاز التنفسي السفلي كما أنه يستخدم لعلاج بعض أمراض العيون كالضمور البقعي و العمى الليلي، أمراض العقل كالزهايمر، اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة و نقص حاسة التذوق و أمراض الجهاز الهضمي كداء كرون، داء هانسن ، التهاب القولون التقرحي ، و القرحة الهضمية، كما يمكن استخدامه موضعياً لعلاج حب الشباب، الطفح الجلدي، طفح الحفاض، تقرحات القدمين و الساقين، عدوى الهربس البسيط، الثآليل، مقاومة علامات تقدم البشرة.

تصنيف الدواء:
مرطبات للبشرة

الفئة:
الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية:


دواء يستخدم لترطيب و تجديد البشرة.


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، خلال فترة الحمل.


أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي ان كنت تعاني من أية مشكلة صحية. خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية لا يوجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.


أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها


الجرعة الموصى بها تطبيق الدواء على المنطقة المصابة و ذلك عند الحاجة.


يأتي على صورة لوشن.


قم بتنظيف المنطقة و تجفيفها قبل استخدام الدواء. قم بغسل يديك قبل و بعد استخدام الدواء. قم بتدليك المنطقة المصابة برفق إلى أن يتم امتصاص الدواء كلياً خلال الجلد.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

aluminium, Camphor, matricaria chamomilla, Menthol, olea europea, thymus vulgare, Zinc

الالمنيوم كافور بابونج الماني مينثول زيتون زعتر شائع