املوديبين ميدوكسيميل الاولميسارتان

دواء : املوديبين ميدوكسيميل الاولميسارتان


ما هو دواء املوديبين ميدوكسيميل الاولميسارتان

دواء مركب يحتوي على الأملودبين: و هو عبارة عن أحد حاصرات قنوات الكالسيوم من نوع ثنائي هيدرو البيريدين، يمنع أيون الكالسيوم من الدخول إلى داخل خلايا العضلات الملساء وعضلة القلب أثناء إزالة الاستقطاب، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات الملساء داخل الأوعية التاجية، ونتيجةً لهذا الإسترخاء تتوسع الأوعية التاجية و بالتالي يزيد من تدفق الأوكسجين في عضلة القلب، أيضاً يعمل الأملوديبين مباشرةً على العضلات الملساء المتواجدة في الأوعية الدموية المحيطية لإنتاج توسع في الأوعية الشريانية الطرفية مما يقلل من مقاومة الأوعية الدموية الطرفية وضغط الدم. الأولميسارتان: أحد الأدوية التابعة لمجموعة مضادات مستقبلات الأنجيوتنسين II بحيث يمنع تضيق الأوعية و إفراز الألدوستيرون الناتج عن ارتباط الأنجيوتنسين II بمستقبلاته بالتالي سيؤدي إلى التقليل من مقاومة الأوعية الدموية الطرفية وضغط الدم بالإضافة إلى إدرار البول.

تصنيف الدواء:
حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين و محصرات قنوات الكالسيوم

الفئة:
أمراض القلب و الشرايين

العائلة الدوائية:


دواء يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، أحد الأدوية الأخرى التابعة لمجموعة مضادات مستقبلات الأنجيوتنسين II أو حاصرات قنوات الكالسيوم من نوع ثنائي هيدرو البيريدين، الاستخدام المتزامن مع أليسكيرين لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري


وذمة محيطية، وذمة الرئة، الخفقان، التعب، الدوخان، القيء، ألم في البطن، تشنج العضلات، ضيق تنفس، الصداع، الإسهال، دم في البول، ارتفاع السكر في الدم ، ارتفاع ثلاثي الجليسريد في الدم، إرتفاع بوتاسيوم الدم، وجع الظهر، التهاب الشعب الهوائية ، أعراض تشبه الانفلونزا ، التهاب البلعوم ، التهاب الأنف ، التهاب الجيوب الأنفية


أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي ان كنت تعاني من تضيق الصمام الأبهري أو تضيق الشريان الكلوي، الاستسقاء، فشل الكبد، قصور الكلى. توقف عن إستخدام الدواء في حال حدوث وذمة وعائية و قم بالتحدث مع طبيبك و استشارته. لا ينصح بإعطاء هذا الدواء لكبار السن (≥75 سنة). عند البدء بالعلاج قد يسبب الأولميسارتان ارتفاع بسيط في مستوى الكرياتنين في الدم و لكن مع الوقت قد يسبب تدهوراً في صحة الكلى لذلك قم بايقاف الدواء عند حدوث تدهور كبير في وظائف الكلى. يعتبر هذا الدواء فئة D بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث هنالك دليل مؤكد على وجود خطر على الجنين البشري استناداً إلى بيانات تم جمعها إما من التجارب التسويقية أو بالتحقيق أو عن طريق الدراسات البشرية لذلك ينصح بعدم استخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل. خلال فترة الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.


أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم الأليسكيرين، الهيبارين، مدرات البول المستبقية للبوتاسيوم، ترايمثوبريم، مثبطات المستقبلات ألفا 1، محصرات قنوات الكالسيوم غير ثنائية الهيدروبيريدين، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، أدوية الفطريات، الباربتيورات، الكلوبيدوجريل، الليثيوم، السيمفاستاتين.


يتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب المختص بناءً على الوضع الصحي للمريض و شدة ارتفاع ضغط الدم لديه، بالبداية يعطى 5/ 20مغ أملودبين/أولميسارتان و ذلك مرة واحدة يومياً ، قد يتم زيادة الجرعة بعد 1-2 أسبوع في حال تم الحصول على الإستجابة ولكن ليست بالحد المطلوب، الحد الأعلى للجرعة اليومية هو 10/ 40 مغ أملودبين/أولميسارتان


يأتي على صورة أقراص.


قم بأخذ الدواء في نفس الوقت من اليوم. لا تقم بايقاف العلاج دون استشارة الطبيب. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها خذ الجرعة عند موعد الجرعة التالية. قد يسبب استخدام الدواء تغيرات في الرؤية أو مستوى الوعي، النعاس، الدوخان لذا تجنب القيادة أو القيام بالأعمال التي تتطلب التأهب أثناء استعمال الدواء كذلك تجنب العودة لممارسة الأنشطة البدنية خلال فترة قصيرة من تلقي العلاج.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

amlodipine, olmesartan medoxomil

املوديبين ميدوكسيميل الاولميسارتان