امونيوم كافور حمض السلفونيك عرق الذهب الكلورفينامين

دواء : امونيوم كافور حمض السلفونيك عرق الذهب الكلورفينامين


ما هو دواء امونيوم كافور حمض السلفونيك عرق الذهب الكلورفينامين

دواء مركب يحتوي على الأمونيوم و الذي يستخدم عادة لحالات الحماض الأيضي و كمقشع. الكافور و هي مادة شمعية تستخرج من نبات الكافور، يعد مسكن خفيف للألم و محمَّر للجلد، مقشع، طارد للغازات، معالج لالتهابات الجهاز التنفسي، و مضاد للسعال، كما أنه قد يستخدم لعلاج البواسير، الداء المفصلي التنكسي، و الحكة. الديميتيكون و الذي عند تطبيقه على الجلد يمنع فقدان الماء و يحافظ على رطوبة الجلد. حمض السلفونيك و الذي يعتبر مادة محفزة. عرق الذهب و الذي يستخدم لعلاج التهاب الشعب الهوائية، الإسهال، السرطان، التهاب الكبد الوبائي، فقدان الشهية وكمقشع. الكلورفينامين مضاد للهستامين، يتنافس مع الهيستامين بحيث يمنع ارتباطه مع مستقبلات الهيستامين 1 المتواجدة في الخلايا العصبية في القناة الهضمية والأوعية الدموية والجهاز التنفسي مما تقلل من آثار التي ينتجها الهيستامين الطبيعي في الجسم ك أعراض العطس ، والحكة ، والعيون المائية ، وسيلان الأنف.

تصنيف الدواء:
أدوية السعال و الزكام المركبة

الفئة:
أنف، أذن وحنجرة

العائلة الدوائية:


دواء يستخدم لعلاج السعال و العطاس و الأعراض التحسسية التي تصاحب نزلات البرد و التهابات الجهاز التنفسي العلوي.


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، جلوكوما الزاوية المغلقة، خلال نوبات الربو الحادة، انسداد عنق المثانة، تضخم البروستات الذي يرافقه وجود الأعراض.


النعاس، زيادة لزوجة الإفرازات المخاطية، الدوخان، الصداع، التعب، زيادة الوزن، زيادة الشهية، الإسهال، ألم البطن، إزدواجية الرؤية، آلام المفاصل، كثرة التبول، الغثيان، انخفاض ضغط الدم، تسارع نبضات القلب، قصر النفس، تهيج المعدة.


أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من أمراض القلب و الأوعية الدموية، ارتفاع ضغط العين، تضخم البروستات، أمراض الجهاز التنفسي، قصور الغذة الدرقية، أمراض الجهاز الهضمي. خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية لا يوجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.


أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم الأبيراتيرون، الأكليدينيوم، الأزيلاستين، البلونانسيرين، البرومبيريدول، البوبرينورفين، الكلورميثيازول، السيميتروبيوم، مثبطات إنزيم السيتوكروم CYP2D6، الدروبيريدول، الإلوكسادولين، الفلونيترازيبام، الجليكوبيروليت، الهيدروكودون،الإيبراتروبيوم، الليفوسلبريد، الأورفينادرين، الأوكساتوميد، الأوكسوميمازين، البارألديهايد، أملاح البوتاسيوم، السيكريتين، الثاليدوميد، التيوتروبيوم، الأوميكليدينوم، الزولبيديم


الجرعة الموصى بها للأطفال ٥ مل من الشراب ( ٠.١غم أمونيوم، ٠.٢ غم كامفوسلفونات، ٠.٦٨ مل عرق الذهب، ٠.٠٠٣ غم الكلورفينامين/ ١٥ مل) و ذلك ٤ مرات يومياً، للبالغين ١٠ من الشراب و ذلك ٤ مرات يومياً.


يأتي على صورة شراب


قد يسبب استخدام الدواء تغيرات في الرؤية أو مستوى الوعي، النعاس، الدوخان لذا تجنب القيادة أو القيام بالأعمال التي تتطلب التأهب أثناء استعمال الدواء كذلك تجنب العودة لممارسة الأنشطة البدنية خلال فترة قصيرة من تلقي العلاج.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

ammonium, camphorsulfonic acid, cephaelis ipecacuanha, chlorphenamine

امونيوم كافور حمض السلفونيك عرق الذهب الكلورفينامين