ايثينيل استراديول جيستودين

دواء : ايثينيل استراديول جيستودين


ما هو دواء ايثينيل استراديول جيستودين

أحد أدوية منع الحمل يحتوي على نوعين من الهرمونات الانثوية الإستروجين والبروجستيرون. هذه الهرمونات توقفك عن الحمل من خلال العمل بثلاث طرق: عن طريق منع إطلاق بيضة من المبيضين ( منع الإباضة ) , من خلال جعل السائل (المخاط) في عنق الرحم أكثر سمكاً مما يجعل الأمر أكثر صعوبة على الحيوانات المنوي لدخول الرحم وعن طريق منع تكوين بطانة رحم سميكة بما فيه الكفاية لتنمو فيها البويضة .

تصنيف الدواء:
موانع حمل هرمونية

الفئة:
أمراض نسائية

العائلة الدوائية:


حبوب لمنع الحمل .


عدم اخذ الدواء في كل من الحالات التالية :  إذا كنت مصابًا بسرطان الثدي أو كنت تعاني منه  إذا كان لديك سرطان حساس لهرمون الاستروجين ، مثل سرطان بطانة الرحم  إذا كان لديك أي نزيف مهبلي غير مفسر  إذا كان لديك زيادة مفرطة في بطانة الرحم (تضخم بطانة الرحم)  إذا كنت تعاني من اضطراب تخثر الدم (مثل نقص البروتين C أو البروتين S أو مضاد الثرومبي) إذا كنت مصابًا أو قد تكون مصابًا مؤخرًا بمرض ناتج عن تجلط الدم في الشرايين ، مثل نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو ذبحة صدرية  إذا كنت مصابًا بمرض في الكبد .  إذا كان لديك مشكلة دم نادرة تسمى “البورفيريا” حساسيةشديدة تجاه أي من مكونات الدواء .


الصداع الهلع اضطرابات بصرية غثيان حب الشباب صداع نصفي زيادة في الوزن احتباس السوائل النزيف وتحديد فترات ما بينالدورات الشهرية غياب الطمث قروح في الثدي فقدان المتعة في الجنس الاكتئاب التهيج.


جب عليك مراجعة طبيبك قبل استخدام الدوء لتجنب حدوث أيي مشاكل اذا كان لديك : أورام ليفية داخل الرحم نمو بطانة الرحم خارج الرحم) بطانةالرحم الهاجرة ) زيادة خطر الإصابة بتجلط الدم ارتفاع ضغط الدم ضطراب الكبد ، مثل ورم الكبد الحميد مرض السكري حصى في المرارة الصداع النصفي أو الصداع الشديد أمراض تؤثر على جهاز المناعة . الصرع الربو مستوى عال جداً من الدهون في الدم (الدهون الثلاثية) احتباس السوائل بسبب مشاكل في القلب أو الكلى


أدوية الصرع (مثل الفينوباربيتال والفينيتوين والكاربامازبين) أدوية لمرض السل (مثل ريفامبيسين وريفابوتين) أدوية عدوى فيروس العوز المناعي البشري (مثل النيفيرابين ، إيفافيرنز ، ريتونافير ونلفينافير) العلاجات العشبية التي تحتوي على نبتة سانت جون


هي حبوب منع الحمل لمدة 21 يوم اذا كانت هذه المرة الأولى لا ستعمال حبوب منع الحمل , يمكنك تناول قرص واحد يوميًا لمدة 21 يوم ، تليها 7 أيام عندما لا تأخذ أي حبوب. ابدأ في اليوم الأول من الدورة الشهرية . إذا قمت باستعمال الدواء في اليوم الأول من الحيض الخاص بك كنت محمي على الفور ضد الحمل ايضاً يمكن أن تبدأ في اليوم 2-5 من الدورة ، ولكن بعد ذلك يجب عليك استخدام موانع حمل إضافية (مثل الواقي الذكري) لأول 7 أيام .


يتوافر على شكل أقراص


في حال نسيان تناول الدواء في الموعد المحدد فيجب أن يؤخذ في أقرب وقت ممكن ، ما لم يتأخر أكثر من 12 ساعة. في هذه الحالة ، يجب عدم تناول القرص و أخذ القرص الذي يليه في نفس الموعد المعتاد .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

ethinylestradiol, gestodene

ايثينيل استراديول جيستودين