ايثينيل استراديول كلورمادينون

دواء : ايثينيل استراديول كلورمادينون


ما هو دواء ايثينيل استراديول كلورمادينون

دواء مركب من موانع الحمل الهرمونية يحتوي على اثنين من الهرمونات الإستراديول وهو الاستروجين اصطناعي يماثل الاستروجين البشري الذي يفرز قبل انقطاع الطمث و يشارك في تطوير وصيانة الجهاز التناسلي للأنثى . كلورمادينون بروجيستين اصطناعي ناهض لمستقبلات البروجيسترون ومضاد لمستقبلات الأندروجينات الجزيئية ومستقبلات الكورتيكوستيرويدات يقلل هذا العامل من سمك بطانة الرحم ويزيد من لزوجة مخاط عنق الرحم ويثبط عملية الإباضة ونمو الجريبات ونضجها .

تصنيف الدواء:
موانع حمل هرمونية

الفئة:
أمراض نسائية

العائلة الدوائية:


حد موانع الحمل الهرمونية المستخدمة في تحديد النسل كما يستخدم من قبل المراهقين والنساء فب علاج حب الشباب أيضاً يستفاد منه في تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة ، الحد من النزيف الشديد أثناء الحيض ، الحد من الألم والتشنجات المرتبطة بالحيض.


جب عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من استراديول أو كلورمادينون ، أو إذا كان لديك: خلال فترة الحمل أو تخططين للحمل . نزيف مهبلي غير عادي لم يجر فحصه من قبل الطبيب تاريخ من نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو جلطة دموية أمراض الكبد والكلى . اضطراب الغدة الكظرية إذا قمت بإزالة الرحم.


الصداع ، وتغير المزاج حكة مهبلية أو إفرازات ، تغيرات في فترات الحيض ، نزيف خارق ألم الثدي الغثيان والاسهال وآلام في المعدة احتباس السوائل (التورم ، زيادة الوزن السريع)


يجب مراجعة الطبيب قبل استخدام الدواء اذا كان لديك : اضطراب الغدة الدرقية ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية (نوع من الدهون في الدم) الربو الصرع أو غيرها من اضطرابات النوبات صداع نصفي الذئبة بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية. مستويات عالية من الكالسيوم أو البوتاسيوم في الدم ، أو مستويات الصوديوم منخفضة وذمة وعائية وراثية (اضطراب في نظام المناعة) خلال فترة الرضاعة الطبيعية .


يتم استعمال الدواء على شكل حلقة لمدة 21 يوم يتم اخذ قرص واحد يومياً لمدة 21 يوم بعد ذلك انقطاع لمدة سبعة أيام ” عادة تكون أيام الدورة الشهرية ” ثم بدء حلقة جديدة من الدواء .


أقراص تحتوي على 2 مغ كلورمادينون مع 0.3 مغ إيثينيل استراديول .


ينصح المريض بالالتزام بالدواء وأخذ الجرعة المطلوبة يومياً في نفس الموعد تقريباً .


بعض الأدوية أو المنتجات العشبية التي قد تقلل من فعالية موانع الحمل الهرمونية تشمل الفينيتوين ، الباربيتورات ، كاربامازيبين ، البوسنتان ، الفلباميت ، الجريزوفولفين ، ريفامبيسين ، توبيراميت والمنتجات المحتوية على نبتة سانت جون والكثير من الأدوية الأخرى لذلك يجب إخبار الطبيب بجميع قبل استخدام الدواء .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Chlormadinone, ethinylestradiol

ايثينيل استراديول كلورمادينون