بورين مركب عضوي بورنيول مركب عضوي سينيول مركب عضوي

دواء : بورين مركب عضوي بورنيول مركب عضوي سينيول مركب عضوي


ما هو دواء بورين مركب عضوي بورنيول مركب عضوي سينيول مركب عضوي

مركب دوائي يحتوي على مجموعة من المركبات العضوية ذات التأثير الفعال على وظائف الكبد والمرارة, فهو مضاد لتقلصات القنوات والحوصلة الصفراوية مما يمنع ركودها وعدم تكون الحصوات كما يمنع تخليق الكوليسترول في الكبد مما ينتج عنه انخفاص تركيزه في الحويصلة وبالتالي منع تكون الحصى.

تصنيف الدواء:
مكملات غذائية

الفئة:
أمراض باطنية

العائلة الدوائية:


مركب دوائي يستخدم في حالات إضطرابات الكبد والمرارة كما فى حالات تقلصات القنوات والحوصلة المرارية وركود الحوصلة الصفراء وإلتهابات القنوات والحوصلة المرارية وحصو المرارة.


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.


اذا ما تم تناوله بالجرعات الموصى بها, فمن غير المتوقع أن يسبب أي آثار جانبية.


ينبغي الحذر في حالة المرضى الذين يتناولون الأدوية المضادة لتجلط الدم, ويجب أن تخفض نسبة الدهون في وجبة المرضى الذين يتعالجون بهذا الدواء ولا ينصح بتناوله من قبل السيدات الحوامل أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.


أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها إذ يزيد الدواء من أيض بعض الأدوية في الكبد.


كبسولة إلى كبسولتين ثلاثة مرات يوميًا قبل الأكل أو حسب إرشادات الطبيب, وينصح باستعمال كبسولة ثلاثة مرات يوميًا لبضعة أيام عند بداية العلاج ثم زيادة الجرعة بعد ذلك.


كبسولات فموية تحتوي على: بورين بورنيول 5ملغ سينيول 2ملغ منثول 32ملغ منثون 6ملغ بَينِين ألفا وبيتا 17ملغ


يُنصح بتناوله بوصفة من الطبيب وللضرورات الطبيّة تجنباً لحدوث أي أضرار أو أعراض جانبيّة.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

bornene, Borneol, cineole, Menthol, Menthone, Pinene

بورين مركب عضوي بورنيول مركب عضوي سينيول مركب عضوي