بيرميثرين بوتوكسيد البيبيرونيل الميلاثيون آيزودوديكان رباعي فلورو الايثان 134a

دواء : بيرميثرين بوتوكسيد البيبيرونيل الميلاثيون آيزودوديكان رباعي فلورو الايثان 134a


ما هو دواء بيرميثرين بوتوكسيد البيبيرونيل الميلاثيون آيزودوديكان رباعي فلورو الايثان 134a

دواء مركب يحتوي على البيرميثرين و الذي يقوم بتثبيط دخول أيونات الصوديوم من خلال القنوات المتواجدة على غشاء الخلية العصبية للطفيليات مما يؤخر عودة استقطاب الخلية مما يؤدي إلى شلل و موت الحشرة. بوتوكسيد البيبيرونيل و الذي يقوم بزيادة فاعلية البيرميثرين عن طريق التقليل من استقلابها داخل القمل. الميلاثيون أحد مركبات الفوسفات العضوية الذي يعمل كمبيد قاتل للحشرات عن طريق تثبيط نشاط الكولينستيراز في قمل الرأس وبويضاته. آيزودوديكان سائل يستخدم كمذيب و مطري في منتجات التجميل. 2،1،1،1-رباعي فلورو الإيثان أحد الغازات الضاغطة المستخدمة في علب البخاخات.

تصنيف الدواء:
مبيدات الجرب ومبيدات القمل

الفئة:
الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية:


يستخدم لعلاج قمل الرأس و الجسم


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.


حكة، احمرار و انتفاخ.


تجنب ملامسة المنتج العينين و الأغشية المخاطية. يستخدم للرضع ما دون السنتين تحت إشراف الطبيب. يمنع استخدام هذا المنتج خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية.


يتم رش المنتج ( الذي يحتوي على 0.005 غم بيرميثرين، 0.02 غم بوتوكسيد البيبيرونيل، 0.0025 غم الميلاثيون/ غم) على الشعر أو المنطقة المصابة مرة واحدة و يمكن تكرار الجرعة بعد أسبوع.


يأتي على صورة بخاخ.


هذا المنتج غير مخصص للأكل لذلك عند ابتلاعه قم باستشارة الطبيب. عند ملامسته للعينين أو الأغشية المخاطية قم بغسله جيداً بالماء. يتم رش المنتج على الشعر الرطب أو المنطقة المصابة و يترك لمدة 10 دقائق و من ثم يتم وضع شامبو الشعر و يفرك جيداً و من ثم يغسل الشعر بالماء جيداً، من ثم يمشط الشعر بالمشط الدقيق لإزالة القمل الميت و بيوضه. يجب التأكد من أن جميع أفراد العائلة لا يعانون من العدوى. يجب غسل و تنظيف جميع الملابس و القبعات و الاوشحة و الملابس الداخلية و مفارش السرير و أمشاط و فرش الشعر تنضيفاً جافاً أو غسلها بالماء الساخن. تجنب استخدام هذا الدواء لأكثر من مرتين يومياً. هذه المنتج قابل للاشتعال لذا تجنب التدخين خلال استخدامه.


لا يوجد تداخلات دوائية رئيسة .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Gaz Propellant :HFA 134 a, Isododecane, malathion, Permethrin, Piperonyl Butoxide

بيرميثرين بوتوكسيد البيبيرونيل الميلاثيون آيزودوديكان رباعي فلورو الايثان 134a