ثوم قمح الخبز

دواء : ثوم قمح الخبز


ما هو دواء ثوم قمح الخبز

دواء مركب يحتوي على الثوم و هو نبات طبيعي يحتوي على مادة فعالة تسمى الأليسين و التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وتخفيض ضغط الدم، يستخدم الثوم للوقاية من عدة سرطانات كسرطان المعدة، القولون، الرئة، الثدي، البروستات و المثانة، كما يستخدم موضعياً لعلاج قرصة القراد و بعض الأمراض الفطرية الجلدية كالسعفة ، السعفة الساقية (حكة جوك)، سعفة القدم (قدم الرياضي). قمح الخبز و الذي يستخدم لعلاج مشاكل القولون، سرطان المستقيم، التهاب المفاصل، سرطان الجلد، الذئبة الحمراء، و للتقليل من الأعراض الجانبية المصاحبة لأدوية الكيمياوي، كما يستخدم موضعياً للوقاية من حروق الشمس.

تصنيف الدواء:
مكملات غذائية

الفئة:
صحة عامة

العائلة الدوائية:


مكمل غذائي يستخدم لإمداد الجسم بالطاقة و الحيوية، كما يفيد لدى الأشخاص المعرضين للإجهاد الفيزيائي كالرياضين او الإجهاد العقلي.


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء


غثيان و قيء، إسهال، غازات، حرقة المعدة، حرقة في الفم أوالحلق، بعض المنتجات قد تسبب رائحة كريهة للفم أو الجسم


أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من قرحة الجهاز الهضمي، مشاكل في الهضم، نزيف دموي أو اضطرابات في تخثر الدم كالهيموفليا. قد يقلل الثوم من تأثير حبوب منع الحمل لذلك عند أخذ هذا الدواء قومي باستشارة طبيبك عن استخدام موانع حمل غير هرمونية خلال فترة العلاج بهذا الدواء. خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.


أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم الآيزونيازيد، أدوية متلازمة فقد المناعة المكتسبة، الساكوينافير، حبوب منع الحمل، السيكلوسبورين، أدوية تخثر الدم، الوارفرين،


الجرعة الموصى بها ٢-٤ كبسولة يومياً (٢٠٠ مغم قمح الخبز، ٢٠٠ مغم ثوم/كبسولة)


يأتي على صورة كبسولات.


عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. ينصح بإيقاف الدواء خلال أسبوعين قبل العمليات الجراحية المخطط لها. ينصح بأخذ الدواء بعد وجبة الطعام.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

allium sativum, triticum vulgare

ثوم قمح الخبز