حمض الاسيتيل ساليساليك باراسيتامول كافيين

دواء : حمض الاسيتيل ساليساليك باراسيتامول كافيين


ما هو دواء حمض الاسيتيل ساليساليك باراسيتامول كافيين

دواء مركب يحتوي على حمض الأسيتيل ساليساليك و هو أحد الأدوية التابعة لمجموعة مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، يرتبط مع إنزيم السيكلوأوكسيجينيز مما يمنع تكون البروستاجلاندينات التي تحفز حدوث الالتهاب، الألم و الحمى، كما أنه يثبط تجمع الصفائح الدموية عن طريق تثبيط عملية تكوين الثرومبيكسان أ٢. الباراسيتامول و الذي يعمل على تسكين الألم بآلية لم يتم معرفتها إلى الآن و أيضاً يعمل على تخفيض الحرارة و ذلك عن طريق تثبيط مركز تنظيم الحرارة الموجود في منطقة تحت المهاد. الكافيين و هي مادة منبهة للجهاز العصبي المركزي، يقوم بزيادة تأثير البارسيتامول.

تصنيف الدواء:
مسكن

الفئة:
الأمراض العصبية

العائلة الدوائية:


دواء يستخدم كمسكن لعلاج الصداع و الصداع النصفي سواء أيصاحبها أم لا، كما يمكن استخدامه كمسكن بشكل عام للجسم.


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء أو أحد الأدوية التابعة لمجموعة مضادات الالتهاب اللاستيرودية، قرحة المعدة أو الأمعاء، الهيموفيليا أو أحد اضطرابات الدم الأخرى، أمراض القلب، الكبد، الكلى الشديدة، إن كنت تتلقى علاجاً يحتوي على الميثوتريكسيت بجرعة أسبوعية تتجاوز ١٥ غم، خلال الثلث الأخير من فترة الحمل.


العصبية، الدوخان، الغثيان، اضطرابات الجهاز الهضمي، الأرق، جفاف الفم، الإسهال، القيء، تسارع نبضات القلب


أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من أمراض الجهاز الهضمي، اضطرابات الدم، حمى القش، الربو، النقرص، السكري، فرط الغذة الدرقية، ارتفاع ضغط الدم غير متحكم به، عدم انتظام نبضات القلب، خلل في وظائف الكبد أو الكلى. يعطى تحت الاشراف الطبي للمرضى دون ١٨ سنة. خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية ينصح بعدم استخدام هذا العلاج و إن دعت الحاجة استشر طبيبك قبل بدء العلاج.


أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم موانع تخثر الدم، الكورتيكوستيرويدات، الباربيتيورات، البينزوديازيبينات، الليثيوم، مثبطات استرداد السيريتونين الإنتقائية، أدوية السكري، الميثوتريكسيت، المضادات الحيوية، الليفوثيروكسين، الميتوكلوبريميد، أدوية الصرع، أدوية الضغط، أدوية فشل القلب، مدرات البول، أدوية النقرص، موانع الحمل، الكلوزابين، النيكوتين، الدايسلفسرام، الكوليستايرامين، السيميتيدين، التيربينافين، أدوية التحسس.


الجرعة الموصى بها للصداع الاعتيادي ١-٢ قرص (٢٥٠ مغم حمض الأسيتيل ساليساليك، ٢٥٠ مغم باراسيتامول، ٦٥ مغم كافيين/ قرص) و ذلك كل ٤-٦ ساعات لحد ٦ أقراص خلال ٢٤ ساعة، للصداع النصفي قرصين معاً و يمكن تكرار الجرعة خلال ٤-٦ ساعات لحد ٦ أقراص خلال ٢٤ ساعة.


يأتي على صورة أقراص


للمرضى المصابين بالصداع النصفي، استشر طبيبك إن لم يختفي الألم خلال ساعتين من أخذ الجرعة الأولى ولا تقم باستخدام هذا الدواء لمدة تتجاوز ٣ أيام.عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Acetylsalicylic Acid, caffeine, paracetamol

حمض الاسيتيل ساليساليك باراسيتامول كافيين