حمض الفوليك فيتامين اي الجنكة الجينسينج السيبيري

دواء : حمض الفوليك فيتامين اي الجنكة الجينسينج السيبيري


ما هو دواء حمض الفوليك فيتامين اي الجنكة الجينسينج السيبيري

دواء مركب يحتوي على حمض الفوليك: فيتامين مهم في تكوين عدد من الإنزيمات المساعدة في العديد من عمليات الأيض، يساعد في انقسام الخلية و تكوينها و نموها خاصةً خلايا الدم الحمراء و يساهم في تكوين و ترميم ال DNA و الRNA بإضافة إلى أنه يحسن من صحة و وظائف العقل و القلب. الفيتامين اي : فيتامين مضاد للأكسدة له أهمية في صحة الجلد و الحد من ظهور علامات التقدم في السن بالإضافة للمحافظة على صحة القلب، الجهاز المناعي و العيون، أيضاً يساهم في الوقاية من مرض السرطان و معالجة الاتهابات. خلاصة نبتة الجنكة و التي تستخدم للمشكلات التي تتعلق بالذاكرة بالزهايمر أو المشاكل التي تنتج عن انخفاض تدفق الدم إلى الأنسجة كفقدان الذاكرة، الدوخان، عدم التركيز، اضطراب المزاج، و العرج المتقطع، التنكس البقعي، كما تستخدم لمتلازمة ما قبل الحيض. كما يحتوي على خلاصة نبات الجنسينج السيبيري والذي يعمل على تقوية الجسد و يزيد مقاومته للجهد و العوامل الخارجي، يستخدم لعلاج أمراض القلب و الأوعية الدموية كارتفاع/ انخفاض ضغط الدم، تصلب الشرايين و داء القلب الروماتزمي، أيضاً يستخدم لأمراض الكلى، الزهايمر، متلازمة قصور الانتباه وفرط الحركة، متلازمة الإرهاق المزمن، السكري، الألم العضلي الليفي، الروماتيزيم، الإنفلونزا، البرد، التهاب القصبات المزمن، السل، لمعالجة الأعراض الجانبية المصاحبة لأدوية السرطان، لتحسين أداء الرياضيين، علاج مشكلات النوم، و لعلاج أعراض عدوى الهربس البسيط.

تصنيف الدواء:
مكملات غذائية

الفئة:
فيتامينات و معادن

العائلة الدوائية:


مكمل غذائي يستخدم لعلاج أو الوقاية من نقص الفيتامينات و المعادن بسبب سوء التغذية أو أمراض معينة حيث يعمل على تحسين وظائف العقل التي تشمل تقوية الذاكرة، والتركيز، واليقظة، والتحمل الذهني، يستخدم للزهايمر و الباركينسون.


فرط الحساسية لأحد مكونات المنتج.


اضطراب المعدة، إسهال، إمساك ، تغير في لون البراز أو البول، صداع، النعاس، التغيرات في إيقاع القلب، الحزن، القلق، تشنجات العضلات، دوخان


أخبر طبيبك قبل استخدام هذا المكمل بوضعك الصحي ان كنت تعاني من مشكلة صحية و بالإضافة إلى الأدوية، الأعشاب أو المكملات الغذائية التي تقوم بأخذها سواء بوصفة أو بدون وصفة أو إن كنت تتبع حمية غذائية تقتضي الامتناع عن تناول أحد أو بعض الفيتامينات أو العناصر الأخرى. عند الحاجة قم بإخبار مزودي الرعاية الصحية كالصيدلاني، الممرض، الطبيب، أو طييب الأسنان بأنك تتلقى هذا العلاج. قد يؤثر هذا المنتج على بعض فحوصات الدم و الفحوصات التشخيصية. إن كنتِ حاملاً (أو هنالك مخطط لحصول الحمل) أو مرضع عليك باستشارة طبيبك عن استخدام هذا المنتج.


الجرعة اليومية الموصى بها : قرص واحد .


أقراص .


تجنب كسر الحبة أو مضغها وقم ببلعها كما هي. يؤخذ الدواء بعد الأكل. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. تجنب قيادة السيارة أو أية أفعال أخرى تتطلب اليقظة و الإنتباه.


الكحول: قد يزيد الجنسينج من النعاس الذي قد يصاحب استخدام الكحول، الليثيوم: قد يقلل الجنسينج من طرح الليثيوم خارج الجسد، الأدوية التي يتم استقلابها من خلال الإنزيم CYP1A2: قد يزيد الجنسينج من تركيز هذه الأدوية في الدم، أدوية السكري: قد يؤثر الجنسينج على التأثير العلاجي لهذه الأدوية، مضادات تخثر الدم و مضادات الصفائح: قد يزيد الجنسينج من تأثيرها العلاجي و فرصة حدوث النزيف المصاحب لاستخدام هذه الأدوية، الادوية المهدئة للجهاز العصبي المركزي: قد يزيد الجنسينج من النعاس الذي يصاحب استخدام هذه الأدوية، الآيبوبروفين/ مضادات التخثر/ مضادات الصفائح/ الوارفرين: قد تزيد الجنكة من فرصة حدوث النزيف المصاحب لاستخدام هذه الأدوية ، الألبرازولام/ الإيفافيرينز: قد تقلل الجنكة من التأثير العلاجي لهذه الأدوية، الأدوية التي يتم استقلابها من خلال الإنزيمات السيتروكروم المختلفة: قد تقلل الجنكة من عملية استقلاب هذه الأدوية ، أدوية السكري: قد تؤثر الجنكة على التأثير العلاجي لهذه الأدوية، مضادات التشنج و الصرع: قد تقلل الجنكة من التأثير العلاجي لهذه الأدوية، الترازودون: عند أخذ الجنكة مع هذه الأدوية قد ينتج آثار جانبية خطيرة على الدماغ، الفوسفينيتوين/ الفينوباربيتال/ الفينيتوين/ البريميدون: قد يقلل حمض الفوليك من تركيز هذه الأدوية في الدم، الشاي الأخضر/ السلفازلازين: قد تقلل هذه الأدوية من تركيز حمض الفوليك في الدم، البيريميثامين/ الرالتيتريكسيد/ السالفادوكسين: قد يقلل حمض الفوليك من التأثير العلاجي لهذه الأدوية، مضادات التخثر/ مضادات الصفائح/ الوارفرين: قد يزيد الفيتامين إي من التأثير العلاجي لهذه الأدوية، السيكلوسبورين: قد يقلل الفيتامين إي من تركيز هذه الأدوية في الدم، الأورليستات: قد تقلل هذه الأدوية من تركيز الفيتامين إي في الدم، التيبرانافير: قد تزيد هذه الأدوية من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام الفيتامين إي.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Folic Acid, Ginkgo Biloba, Siberian Ginseng Root, Vitamin E

حمض الفوليك فيتامين اي الجنكة الجينسينج السيبيري