حمض الفيوسيديك اسيتات الهيدروكورتيزون

دواء : حمض الفيوسيديك اسيتات الهيدروكورتيزون


ما هو دواء حمض الفيوسيديك اسيتات الهيدروكورتيزون

دواء مركب يحتوي على حامض الفيوسيديك الذي ينتمي إلى عائلة الأدوية المضادات الحيوية الموضعية (تطبق على الجلد). وهو يعمل عن طريق منع البكتيريا من التكاثر ، مما يسمح لدفاعات الجسم بالتخلص من البكتيريا الموجودة. ينتمي هيدروكورتيزون إلى عائلة الأدوية المعروفة الكورتيكوستيرويدات يعمل على تقليل الحكة والتهاب المنطقة المصابة.

تصنيف الدواء:
كورتيكوستيرويد و مضاد حيوي

الفئة:
الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية:


يستخدم لعلاج الأكزيما أو التهاب الجلد المصاب أيضًا بالبكتيريا الحساسة لحمض الفيوسيديك “بكتيريا المكورات العنقويدة الذهبية “.


لا تستخدم هذا الدواء في حال : لديك حساسية من حمض الفيوسيديك أو الهيدروكورتيزون أو أي مكونات من هذا الدواء. لديك الالتهابات الفطرية . لديك تهيج جلدي بعد تلقي التطعيم . لديك آفات جلدية أو إصابات جلدية متعلقة بمرض الزهري . لديك أمراض فيروسية تؤثر على الجلد مثل الهربس البسيط ، (الجدري) .


حرق الجلد. جلد جاف . زيادة نمو الشعر مكان وضع الدواء . تهيج الجلد مكان وضع الدواء .


الحمل: لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء أثناء الحمل إلا عند الضرورة بعد مراجعة الطبيب . الرضاعة الطبيعية: يمر حمض الفيوسيديك إلى حليب الثدي. ليس من المعروف ما إذا كان الهيدروكورتيزون يمر إلى حليب الثدي. إذا كنت خلال فترة الرضاعة الطبيعية وتستخدم حمض الفيوسيديك – هيدروكورتيزون ، راجع طبيبك قبل الاستخدام . الأطفال: لم يتم تحديد سلامة وفعالية استخدام هذا الدواء للأطفال دون سن 3 سنوات من العمر.


قد يكون هناك تفاعل بين حمض الفيوسيديك – أسيتات الهيدروكورتيزون وأي مما يلي: أدوية أخرى موضعية (جلدية) تحتوي على كورتيكوستيرويدات.


قم بوضع طبقة من الدواء ثلاث مرات يوميا ويفرك بلطف في المناطق المصابة .


يتوافر على شكل كريم .


يجب استخدام هذا الدواء لأقصر مدة ممكنة, إذا لم يطرأ أي تحسن بعد 14 يومًا ، فعليك مراجعة الطبيب . تجنب تطبيق حمض الفوسيديك – هيدروكورتيزون في العين أو بالقرب منها ، لأن هذا الدواء قد يزعج العين أو يسبب مشاكل في العين ، مثل الجلوكوما أو إعتام عدسة العين.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Fusidic Acid, hydrocortisone acetate

حمض الفيوسيديك اسيتات الهيدروكورتيزون