ديثرانول حمض الساليساليك

دواء : ديثرانول حمض الساليساليك


ما هو دواء ديثرانول حمض الساليساليك

دواء مركب يحتوي على الديثرانول و هو دواء يعمل على تثبيط انقسام خلايا البشرة و ذلك من خلال تثبيط إنتاج الحمض النووي و الذي يؤدي إلى تثبيط إنتاج بروتين النووي. حمض الساليساليك الذي يقوم بتحليل الطبقة القرنية (Keratolytic) من خلال تحليل الكيراتين، البروتين الذي يكون الطبقات الخارجية للجلد، مما يؤدي إلى تقشر الخلايا الجلدية الميتة القاسية الموجودة على سطح الجلد.

تصنيف الدواء:
حال الطبقة القرنية

الفئة:
الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية:


دواء يستخدم لعلاج الصدفية و التقرن


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.


حكة، تهيج، الإحساس بالحرق


أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من أية مشاكل صحية. خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.


الجرعة الموصى بها للمرهم: تطبيق كمية مناسبة من المرهم ( 1.15 % ديثرانول، 1.15% حمض الساليساليك) على المنطقة المصابة وذلك مرتين يومياً.


ياتي على صورة تحاميل، عبوات معبأة مسبقاً بهلام يحتوي على الدواء، إسفنجات، غشاء، رغوة.


قم بتنظيف المنطقة المصابة و تجفيفها قبل استخدام الدواء. قم بغسل يديك قبل و بعد استخدام الدواء. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة.


أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما اذا كنت تستخدم الأسبرين، الآيزوتريتينيون، بيروكسيد البينزويل، التازاروتين، الكلينداميسين، الأتروبين، البرافاستاتين، الديباريدامول، الكافيين، الأدابالين

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Dithranol, Salicylic Acid

ديثرانول حمض الساليساليك