زيادة هرمون البرولاكتين في الدم هل يسبب تورماً في الغدة النخامية؟ 2319431

زيادة هرمون البرولاكتين في الدم هل يسبب تورماً في الغدة النخامية؟ 2319431

 

السؤال :


أنا عمري 22 سنة، أعاني من زيادة إفراز هرمون البرولاكتين في الدم وأخذت أدوية دوستينيكس مرتين في الأسبوع لمدة شهر، وأدوية أوكتاتون، وكارنيفيتا فورت، وبلو أو اكس لمدة 3 أشهر، وأجريت هذه التحاليل قبل أخذ الدواء:
Tsh:1.2
Free t3:4.2
free t4:2
Fsh:1.6
lh:8.05
Prolactin:53.95
Testosterone:3.9
haemoglobin:16
CASA
Volume:1.3
Ph:7.4
Liquidation time:20minutes
total count in ejaculate:92950000
Whiteblood cells:1-2
red blood cells:0-2
spermatogenic cells:2-3
viability
40% after ½ houre
35% after 1houre
25%after 2houre
15%after 3houre
motility
Class A:Rapid progressive:10%
class B: sluggish progressive 15%
Class C: non progressive 15%
class D :immotile 60%
Class A+B:25%
No of normal sperms:46
No of abnormal sperms:53
TZI:2.15
Acrosome:32-43
لا أشعر بأي ألم في الخصيتيتن، أريد أن أعرف حالتي بالتفصيل، وهل أعاني من دوالي أو التهابات أو انسداد؟ حيث كمية السائل المنوي قليلة جدا، وارتفاع في نسبة الحيوانات المنوية المشوهة، أعاني من ضعف بسيط في الانتصاب، وهل هذا الارتفاع في الهرمون يمكن أن يسبب ورماً في النخامية؟
وشكرا لكم.

اجابة الطبيب  د. سالم الهرموزي :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حربي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
الاخ الكريم: نتائج تحليل الهرمونات، وكذلك نتائج تحاليل السائل المنوي لديك تعتبر أقل من معدلاتها الطبيعية، وذلك فيما يخص حركة الحيوانات المنوية، كما أن هناك زيادة في الحيوانات المنوية الغير طبيعية، ونقص في حجم السائل.
هرمون البرولاكتين مرتفع عن معدله الطبيعي رغم تناولك العلاج الخاص بخفض نسبة هرمون البرولاكتين المفرز من الغدة النخامية، ومن ضمن أسباب أخرى فإن زيادة نسبة هرمون البرولاكتين في الدم يؤدي إلى انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون، وكذلك هرمون ال / Fsh الذي يعطي نتائج مشابهة لما هو علية تحليل السائل المنوي المرسل.
ونتائج الهرمونات هذه قد تؤدي إلى نقص كمية السائل المنوي، وكذلك قلة حركة الحيوانات المنوية، وزيادة معدل الحيوانات المنوية غير الطبيعية كما هو حاصل في نتائج تحليل السائل المنوي المرسل. المهم الآن ليس نتائج السائل المنوي، ولكن الأهم هو معرفة سبب ارتفاع معدل هرمون البرولاكتين في الدم رغم تناولك العلاج المناسب لانخفاضه.
زيادة هرمون البرولاكتين في الدم لا يسبب أي تورم في الغدة النخامية، ولكن العكس هو الصحيح، فإن أحد أسباب ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين في الدم رغم تناول العلاج قد يرجع إلى وجود أي تورم ولو بسيط، وفي الغالب يكون حميدا في الغدة النخامية، وبالتالي كل ما عليك فعله الآن هو التواصل مع طبيب الغدد الصماء المعروف لكي يعيد تقييم حالة الهرمونات لديك، وقد يحتاج الأمر إلى عمل تصوير للغدة النخامية للاطمئنان.
حفظك الله من كل سوء.

الغدة النخامية
أمراض الغدد والهرمونات

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *