سيانوكوبالامين فيتامين ب1 بيريدوكسين

دواء : سيانوكوبالامين فيتامين ب1 بيريدوكسين


ما هو دواء سيانوكوبالامين فيتامين ب1 بيريدوكسين

مزيج من فيتامينات مجموعة “ب” التي تلعب دور أساسي كإنزيم مساعد غي عمليى التمثيل الغذائي وتدعم تجديد الألياف العصبية والمايلين من خلال تفعيل استقلاب الخلية العصبية وآلية الاصلاح الطبيعي , يحتوي على فيتامين ب١ : فيتامين يعمل كإنزيم مساعد في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و يساهم في منع حدوث أية مضاعفات في العقل، القلب، العضلات، و الجهاز الهضمي كذلك قد يستخدم لمنع الإسهال المفرط و لمعالجة فقدان الشهية , البيريدوكسين ” فيتامين ب٦ ” : يعد عامل أساسي للبيريدوكسال ، والذي يعمل في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون.. يساعد البيريدكسال أيضاً في إطلاق الجليكوجين المخزن في الكبد و العضلات وفي تكوين حمض الغاما-أمينوبيوتيريك (داخل الجهاز العصبي المركزي) و يستخدم لحالات ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم، أمراض القلب، القيء و الغثيان، فقدان الذاكرة، الوقاية و علاج العدوى البكتيرية التي تصيب المثانة و العيون، حالات العقم , سيانوكوبالامين ” فيتامين ب١٢ ” : إنزيم مساعد لمختلف وظائف التمثيل الغذائي ، بما في ذلك التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات وتكوين البروتين ، وتستخدم في إنقسام الخلايا وتكوين الدم. يستخدم لفقدان الذاكرة ، ومرض الزهايمر ، لإبطاء الشيخوخة ، وتعزيز المزاج، االطاقة،التركيز، الوظائف العقلية ، و جهاز المناعة، كما أنه يستخدم في أمراض القلب والشرايين و تلف الأعصاب.

تصنيف الدواء:
مكملات غذائية

الفئة:
الأمراض العصبية

العائلة الدوائية:


يستخدم في تخفيف الآلام المزمنة بما في ذلك ألم عرق النسا , ألم الظهر ، ألم العصب الثلاثي التوائم , اعتلال العصب السكري ، شلل في الوجه ، التهاب العصب البصري و الاعتلال العصبي والمضاعفات القلبية بالاضافة الى ذلك يستخدم لتعويض النقص في مستوى هذه الفيتامينات في الدم .


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .


ظهور ردود الفعل التحسسية لاسيما بداية الاستخدام .


خلال فترة الحمل يعد من الأدوية الآمنة ولا يوجد أية مخاطر معروفة مرتبطة باستخدام الدواء أثناء الحمل , خلال فترة الرضاعة الطبيعية ينتقل الدواء عبر حليب الأم للرضيع ولكن مخاطر الجرعة الزائدة من الدواء غير معروفة , يفضل مراجعة الطبيب قبل استخدام الدواء خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية .


الجرعة الموصى بها : حتى ثلاثة أقراص في اليوم حسب توجيهات طبيبك .


أقراص تحتوي على 100 مغ من فيتامين -ب1 , 200 مغ من البيريدوكسين , 200 ميكروغرام من سيانوكوبالامين .


أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتك سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذها لا سيما اذا نت تستخدم عقار ليفودوبا إذ يقلل البيريدوكسين من فعاليته كذلك قد يسبب الاستخدام المتزامن للمضادات الحيوية مثل النيوميسين والكلورامفينيكول ومضادات مستقبلات الهيستامين – H2 , حمض الساليسيلك الى تقليل امتصاص السيانوكوبالامين “فيتامين-ب12 ” .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Cyanocobalamin, pyridoxine, Vit B1

سيانوكوبالامين فيتامين ب1 بيريدوكسين