شد في العين تصحبه أعراض أخرى في اليد والرأس، ما سببه؟ رقم الإستشارة: 2355087

شد في العين تصحبه أعراض أخرى في اليد والرأس، ما سببه؟ رقم الإستشارة: 2355087

 

السؤال :


السلام عليكم.
قبل سنة تقريبا شعرت بشد بين عيني اليمنى ورأسي من الجهة اليمنى يمتد إلى الخد، على شكل نوبات 2-3 مرات لمدة أسبوع واختفى، وقبل شهرين عاد إليّ الشد واستمر لمدة أسبوعين تقريبا، واختفى لمدة أسبوع وعاد مرة أخرى مع شد في الصدغ الأيمن، وبعد أسبوع اختفى شد الخد وأصبح الشد يتركز بين العين اليمنى ويمتد إلى نصف الرأس الأيمن، وأصبحت أشعر بوخز في نصف الرأس من الجهة اليمنى، وأحيانا تصبح فروة رأسي اليمنى حساسة إذا اشتد الشد في رأسي.
رؤيتي طبيعية ولكن أشعر بأن عيني اليمنى فيها خدر أو ثقل خلاف اليسرى، واختفى ألم الرأس يومين ولكنه انتقل إلى الرقبة كوخز أسفل الإذن اليمنى، ثم بعد يومين اختفى وعاد وخز رأسي مع الشد، وأحيانا يكون الوخز كلسعة وأحيانا يكون كشد.
مع العلم بأنني في الآونة الأخيرة شعرت بثقل في أطراف أصابع اليد والرجل اليمنى واختفى (يأتيني مرتين في الأسبوع تقريبا وليس دائما)، مع الإحساس بوخزات خلف الركب أو في الفخذ وفِي اليد، وفي بداية التعب أصبت بدوخة بحيث لا أستطيع أن أقف لمدة طويلة ولكن الآن لا أشعر بها -ولله الحمد-، وهذا سؤالي لكم عن السبب؟

اجابة الطبيب  د. محمد حمودة :


بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخت الفاضلة/ مها حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
الخدر والثقل في العين طالما كانت الرؤية سليمة وفحص العين ضمن الطبيعي يكون من منشأ خارج العين سواء التهاب، أو احتقان بالجيوب المحيطة بالعين، أو آلام عصبية المنشأ خاصة أنها تترافق بخدر، وتنميل، ووخز بالرأس والخد وحول العين.
بعد التأكد من سلامة العين بشكل كامل (رؤية وطبقات العين وقعر العين وضغط العين) يرجى استشارة طبيب الأمراض العصبية، سيما وأن الأعراض تترافق بأعراض عصبية جهازية.
مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية.
——————————————————————-
انتهت إجابة د/ شادي زهير طعمة.
وتليها إجابة د/ محمد حمودة…….استشاري أول – باطنية وروماتيزم.
———————————————————————
حسب الوصف الذي وصفت به الأعراض؛ فإنه على الأكثر أن ما تعاني منه هو آلام العصب ثلاثي التوائم، ويسمى العصب الخامس أيضا، وهو المسؤول عن التغذية الحسية للوجه والتغذية الحركية لبعض عضلات المضغ والكلام.
وتأتي هذه الآلام بشكل نوبات قد تستمر لعدة ثوان وأحيانا لعدة دقائق، وتكون حادة ولاسعة تشبه الصدمة الكهربائية على جانب واحد من الوجه (غالبا الأيمن) أو في حالات نادرة على الجانبين، وقد تستمر النوبة لحظات أو أكثر، وقد تتكرر عدة مرات في اليوم الواحد مما يعيق المريض عن مزاولة نشاطاته اليومية، وقد لا يستطيع الكلام أو المضغ، وتأتي النوبة مفاجئة في أي وقت وبدون إنذار، إلا أن هناك بعض الأمور التي يمكن أن تحدث الألم ومنها: وضع أدوات تجميل على الوجه، وضع غطاء على الوجه، المضغ، الكلام، تنظيف الأسنان، ضغط أو لمس مناطق معينة بالوجه، التعرض لتيار هوائي أو الدخول إلى غرفة مكيفة.
يفضل في مثل حالتك ومع وجود أعراض أخرى أن يتم إجراء صورة بالرنين المغناطيسي للرأس والنخاع الشوكي، وهذه تتم بعد مراجعتك لطبيب أعصاب لأن الفحص الطبي في حالات الأمراض العصبية مهم جدا.
نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

العيون
العيون

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *