عامل التخثر الثامن

دواء : عامل التخثر الثامن


ما هو دواء عامل التخثر الثامن

هو نسخة من عامل التخثر الثامن و الذي ينتج بواسطة تقنية الحمض النووي معاد التركيب. يعمل على تنشيط عامل التخثر العاشر بالتعاون مع عامل التخثر التاسع المنشط و من ثم عامل التخثر العاشر المنشط يحول البروثرومبين إلى الثرومبين ، الذي يحول الفيبرينوجين إلى الفبرين و الذي بوجود عامل التخثر الثالث عشر يشكل تجلطًا ثابتًا .

تصنيف الدواء:
معدِل التخثر

الفئة:
أمراض الدم

العائلة الدوائية:


يستخدم للوقاية من، علاج و تقليل تكرار النزيف المصاحب للهيموفيليا أ


فرط الحساسية للعامل المكافح لهيموفيليا أوأحد مكونات المنتج. فرط الحساسية ل بروتينات الفأر و الهامستر (Advate, Afstyla, Helixate FS, Kogenate FS, Kovaltry, Novoeight, Recombinate, Xyntha, Zonovate) أو بروتين البقر (المستنسخ فقط)


صداع، حكة، طفح جلدي، شرى، قيء و غثيان، ألم المفاصل، التهاب الأنف و الحنجرة، حمى


قد ينتج الجسد أجساماً مضادة للداوء كرد فعل مناعي مما يؤدي إلى تقليل التأثير العلاجي للدواء لذلك قم بمراقبة المريض في حال ظهرت أعراض و إشارات تدل على تكوين هذه الأجسام المضادة كعدم ارتفاع نسبة العامل الثامن في الدم أو استمرار النزيف بعد إعطاء الدواء. يعتبر هذا الدواء فئة C بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية كذلك قد يسبب استخدام هذا الدواء زيادة اضطرابات تخثر الدم خلال فترة الحمل لذلك إن كنتِ حاملاً قومي باستشارة الطبيب لأن الفوائد المحتملة قد تسمح لك باستخدام المنتج رغم الخطر المحتمل، يجب فحص معاملات التخثر في الأسبوع ال 28 و 46 من الحمل و في حال كان < 50 وحدة/مل يجب عندها إعطاء هذا الدواء و الإستمرار به لمدة 3-5 أيام بعد الولادة. لا توجد دراسات ثتبت إن كان كلاً من الكروتاميتون و الهيدروكورتيزون يفرزان في حليب الأم أم لا لذلك إن كنتِ مرضع قومي باستشارة طبيبك لاتخاذ قرار بشأن التوقف عن الرضاعة أو وقف الدواء لمنع حدوث أية أعراض جانبية قد تكون خطيرة للرضيع مع الأخذ في الاعتبار أهمية العلاج للأم.


لعلاج الهيموفيليا أ: تحدد الجرعة بناءً على فحوصات تجلط الدم التي أجريت قبل البدء في العلاج وعلى فترات منتظمة خلال فترة العلاج. بشكل عام ، إعطاء جرعة 1 وحدة/كغم إلى زيادة مستويات عامل التخثر الثامن إلى ~ 2 وحدة/ديسيليتر.


حقن وريدية


عند نسيان الجرعة قم باستشارة طبيبك لاتخاذ الإجراء المناسب


إميسيزوماب: قد يزيد من التأثير العلاجي لعامل التخثر الثامن

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Recombinant Factor VIII

عامل التخثر الثامن